خطبة عيد الفطر مختصرة

خطبة عيد الفطر مختصرة ما يقال في خطبة عيد الفطر؟

خطبة عيد الفطر مختصرة ما يقال في خطبة عيد الفطر؟، ففي صباح يوم العيد لا بدّ أن تكون الخطبة جميلة تفرح القلب كاليوم الذي تصادفه، وبالتالي مليئة بالفوائد الدّينية والخلقية التي تكمّل المسلم، وتزيده حسنًا وبهاءً بتعاليم دينه الحنيف، وفيما يلي خطبة مختصرة ليوم العيد، وسنرفقها لكم على شكل ملفي pdf، وdoc لسهولة الحصول عليها.

مقدمة خطبة عيد الفطر مختصرة

الحمد لله ربّ المشرق والمغرب، خلق الإنسان من طين لازب، وجعله نطفة بين الصّلب والتّرائب، ثمّ جعل له زوجًا له من ضلعه، وسخّر له الأبناء والأقارب، وسخّر له كلّ أسباب الحياة والمطالب، وأشهد أنّ لا إله إلّا الله القوي العظيم الغالب.

شاهد أيضًا: اجمل تهاني عيد الفطر بالانجليزي مميزة ورائعة مترجمة

خطبة عيد الفطر مختصرة

خطبة عيد الفطر كخطبة الجمعة تتألف من خطبتين ودعاء ثمّ خاتمة، وفيما يلي سنضع لكم خطبة عيد الفطر تامة شاملة لكلّ ما ينبغي على المسلم أن يتذكّره في هذه الأيام المباركة.

الخطبة الأولى عيد الفطر مختصرة

أمّا بعد:

أيّها المسلمون، كلّ عامٍ وأنتم بخير، ها قد أتى العيد، فالبسوا الثّوب الجديد، واشكروا الله الحميد أن بلّغكم هذا العيد، وبلّغكم شهره الحميد، فأسأل الله لكم صيامًا وقيامًا وعملًا متقبّلًا، وبارك اللهم لكم في هذا العيد، وأعانكم فيه على ذكره وشكره وحسن عبادته.

فما أجمل هذا اليوم وقد اتّجه جميع المسلمين ليحتفلوا باليوم الأوّل للفطر بعد أن أتمّوا العدّة لله تعالى، وأخرجوا الفطرة، وتركوا وراءهم أيامًا عظيمة فيها أعمال ثقال مثقّلة بالأجور والثّواب الكبير، وذلك كلّه كما يقول الله تعالى: {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} [يونس: 58]

فافرحوا بقدوم العيد، وافرحوا بأن أكرمكم الله وهداكم وهيّأ لكم سبل الخير، وجعلكم من الصّوّامين القوّامين، في حين كان غيركم من الضّالين، فيقول الله تعالى: {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة: 185] فلتشكروا الله على هدايته، ولتفرحوا.


عباد الله، إنّ الله تعالى قد سخّر لكم كلّ هذه النعم التي تحيط بكم، فقد هداكم للإيمان، وستر عوراتكم، وآمن روعاتكم، ووسّع لكم في رزقكم، وجعل لكم البنين والبنات، وكثير كثير من النعم التي لا تعد ولا تحصى.


فإيّاكم أن تقابلوا هذه النعم بتجاوز حدود الله في العيد أو في غيره من الأيام الأخرى، فإنّ الحرام بيّن، والحلال بيّن.
وصلوا أحبتكم في العيد وأقرباءكم وجيرانكم، لتنالوا فضل الله ورحمته، فيقول جلّ في علاه: {وَالمُؤمِنُونَ وَالمُؤمِنَاتُ بَعضُهُم أَولِيَاءُ بَعضٍ يَأمُرُونَ بِالمَعرُوفِ وَيَنهَونَ عَنِ المُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرحَمُهُمُ اللهُ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 71] اللهُ أكبر، اللهُ أكبرُ، لا إِلَهَ إِلاَّ الله، وَاللهُ أَكبرُ، اللهُ أَكبرُ وَللهِ الحَمد.

شاهد أيضًا: اقوى خطبة الجمعة عيد الفطر مميزة للتحميل كاملة

الخطبة الثانية عيد الفطر مختصرة

الحمد لله الذي هدانا للإيمان، ونسأله تعالى أن يتمم علينا فضله بالمغفرة والبركة والرضوان.
عباد الله:

اتقوا الله واعملوا عملًا صالحًا، واجعلوا الخير والصّلاح سبيلكم في هذه الحياة، يقول الله تعالى: {إِنَّ اللهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوا وَالَّذِينَ هُم مُحسِنُونَ} [النحل: 128] فمن عكف على التقوى أعانه الله عليها، وهيأ له سبل الخير، فما يزيد المحسنين إلّا إحسانا، ومن أضلّ فإنّما اختار سبيل السّوء والشّر، فاحذروا وحاذروا.

لقد مضت أيام الأجر العظيم، ومضت أيّام المغفرة والعتق من النار، ولكن هذا لا يعني أنّ العمل انقطع، وأنّ الأجر انقطع، فالعمل الصّالح لا ينتهي إلّا بانتهاء الحياة، ألا وإنّ أفضل عملٍ تقومون به بعد شهر رمضان المبارك هو صيام ستة أيام من شهر شوّال، فقد جاء في الصّحيح أنّه من أتبع رمضان بست من شوال فكأنما صام السنة كلها، يقول النبي: (مَنْ صامَ رمضانَ، وسِتَّةَ أيامٍ مِن شوَّالٍ، فكأنَّما صامَ السَّنَةَ كُلَّها.) أخرجه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند لشعيب، الراوي، جابر بن عبد الله، الرقم: 14710، حديث صحيح لغيره.

وصيام هذه الأيّام لا يشترط به الموالاة، ولا المباشرة بعد شهر رمضان مباشرةً، إنّما يكفي أن تكون هذه الأيّام السّت في شهر شوّال اقتداءً بسنّة نبيّنا وحبيبنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم اللهُ أكبر، اللهُ أكبرُ، لا إِلَهَ إِلاَّ الله، وَاللهُ أَكبرُ، اللهُ أَكبرُ وَللهِ الحَمد.

دعاء خطبة عيد الفطر مختصرة

الحمد لله ربّ العالمين، وأفضل الصّلاة وأتمّ التّسلم على سيّدنا محمّد الصّادق الوعد الأمين، وعلى أصحابه الطّيبين الطّاهرين أجمعين، الحمد لله الذي منّ علينا بنعمة الدّعاء والاستجابة، إذ يقول جلّ في علاه: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186]

عباد الله، إنّي داعٍ فأمّنوا:

  • اللهمّ إنّي أسألك صيامًا وقيامًا مقبولًا، وأن تجعلني يا إلهي ممّن بُلّغوا العتق من النار، وممّن بلّغتهم الأجر والثّواب، ربّ وتقبّل منّي دعائي، واستجب لي إنّك أنت السّميع العليم، وأعد هذه الأيام علينا بالخير والبركة يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ أعزّ الإسلام والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وانصر الإسلام والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، اللهمّ أدم علينا نعمة الأمن والأمان، والطمأنينة والاطمئنان، واستر عوراتنا، وآمن روعاتنا، واكفنا شرّ هذه الدّنيا وشرّ ما فيها يا أرحم الرّاحمين، وصلّ اللهم وسلّم على سيّد الورى سيّدنا محمّد عليه أزكى الصّلاة وأتم التّسليم، آمين آمين.

شاهد أيضًا: صيغة التكبير في عيد الفطر ماذا يقال تكبيرات العيد؟

خاتمة خطبة عيد الفطر مختصرة

عباد الله:

اتّقوا الله واعبدوه وأطيعوه، واجتنبوا ما نهاكم عنه، فإنّكم إليه لراجعون ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، سبحان ربك رب العزة عمّا يصفون، وسلم على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين، وصلى الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبّه الطّيبين الطّاهرين أجمعين.

شاهد أيضًا: في اي شهر عيد الفطر 2024 ومتى يكون في كل الدول؟

خطبة عيد الفطر مختصرة pdf

خطبة العيد هي أحد الأركان الرئيسة لصلاة العيد، وفي المقال السابق خطبة مختصرة للعيد تامة الأركان، وسنرفقها لكم فيما يلي على شكل ملف pdf لتتمكنوا من الحصول عليها والاستفادة منها، للتحميل اضغط “هنا“.

خطبة عيد الفطر مختصرة doc

مع اقتراب قدوم عيد الفطر يكثر البحث عن خطبة قصيرة مناسبة لعيد الفطر المبارك، وفي المقال السابق خطبة كاملة مناسبة لخطبة عيد الفطر، وسنرفقها لكم فيما يلي على شكل ملف doc لتتمكنوا من الحصول عليها والاستفادة منها، للتحميل اضغط “هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال خطبة عيد الفطر مختصرة ما يقال في خطبة عيد الفطر؟، وقد وضعنا لكم من خلال المقال السابق خطبة تامة العناصر لعيد الفطر المبارك.

شارك المقالة:
بتول الحمصي
بتول الحمصي
المقالات: 395

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *