موضوع تعبير عن فلسطين والقدس

موضوع تعبير عن فلسطين والقدس شامل بالمقدمة والخاتمة والعناصر

موضوع تعبير عن فلسطين والقدس شامل بالمقدمة والخاتمة والعناصر، فقد يطلب من البعض كتابة موضوع عن فلسطين والقدس، وما يتعلّق بهما في أيّ مكانٍ في العالم، وذلك نظرًا لكون القضية الفلسطينية هي قضيّة أمّة بأكملها لا قضية بلد واحدة، وعليه فقد وضعنا لكم بين أيديكم موضوعًا شاملًا وافيًا يتحدّث عن فلسطين والقدس.

مقدمة موضوع تعبير عن فلسطين والقدس

عندما أريد أن أبدأ الحديث عن فلسطين فإنّني أرى أنّ الأفضل أن أسمّيها أرض المقاومة.. أرض الرجولة، إنّها فلسطين، تلك البلد التي تزخر إباءً وحميّةً وشموخًا لا تكاد تراه في غيرها، إنّها عزّ العرب ومجدهم، وهي سيف المسلمين في وجه كلّ يهوديّ قاتل.

لم تكن يومًا فلسطين أرضًا ضعيفة، ووطنًا مهزومًا، إنّما كانت منبعًا للمقاومة منذ أن وجدت إلى يومنا هذا، إنّها جنّة الله على الأرض، تلك الأرض التي تسحرك بجمالها، فإن رأيتها محال أن تتمكن من الابتعاد عنها أو التنازل بعد ذلك.

عرض موضوع تعبير عن فلسطين والقدس

فيما يلي بعض الجوانب التي سنتناولها في الحديث عن فلسطين والقدس:

تسمية فلسطين

إنّ الاسم الذي اكتسبته فلسطين يعود لتلك القبائل الكريتية التي كانت قد استوطنت على شواطئ يافا وغزة، وبقيت كذلك إلى أن سمّت هذه المنطقة باسم “فلسطين” وذلك نسبةً للقبيلة الكريتية الغازية التي اندمجت مع الكنعانيين الذين كانوا يسكنون هذه المنطقة في الأصل.

أهل فلسطين وعاداتهم

إنّ أبرز ما يميّز فلسطين هو عراقتها وكرم أهلها وعاداتهم المميزة في الضيافة وفي كلّ شيء، فهم عرب أصليون يتحلون بكل ما يتحلّى به العربي الأصيل، فما إن ترى رجلًا جوادًا كريمًا إلا وتعرف أنّه فلسطيني، فأياديهم بيضاء معطاءة كما الغيوم، فهم كرماء يتمتّعون بنخوة كبيرة تمنعهم من أن يتركوا مظلومًا أو محتاجًا دون أن يمدوا له يد العون.

فلسطين قبل الاحتلال

لقد كانت فلسطين قبيل الاحتلال الصهيوني دولة عربية مزدهرة فيها من المقوّمات ما يجعلها من أفضل المناطق التي يعيش بها العرب على الإطلاق، وقد كانت تتمتّع باستقرار عام في الأحوال والأوضاع المعيشية، وقد بقيت فلسطين كذلك إلى أن أصابتها يد الاحتلال، فعبثت بها، وقلبت واقعها الجميل إلى مأساة.

اللغة الرسمية في فلسطين

وعلاوة على ذلك فإنّ لغة أهل فلسطين السائدة إلى يومنا هذا هي اللغة العربية، فما زالوا يحافظون على مبادئ عروبتهم وهويتهم العربية الأصيلة، وذلك رغمًا عن أنف العدو المحتل، فهم كالجبال الراسخة التي لا تميل ولا تزول أبدًا.

موقف فلسطين من المحتل

لكن بالرغم من الممارسات التي قام بها العدو المحتل في فلسطين من نهب وقتل وتشريد للأبناء إلّا أنّ الموقف الفلسطيني لم يتبدّل ولم يتغيّر قيد شعرة، فإنّ أهل فلسطين كانوا وما زالوا متمسّكين بأرضهم التي جعلوها في مكانةٍ تعلو على أرواحهم، ولذا بذلوا الغالي والنفيس في سبيل استعادة هذه الأرض المغتصبة.

فلسطين أرض الأنبياء والشهداء

فلسطين هي بقعة الطهر والطاهرين، فعلى أرضها نزل الأنبياء، فهي وهد الديانات السماوية، وهي بشرى النبي محمد صلى الله عليه وسلّم بالنصر للمسلمين، ذلك النصر العظيم الذي يكون من الله تعالى، وربما يظن الإنسان أنّ الله قد أخر عنّا هذا النصر نعم ولكن ذلك لحكمة منه إنه عظيم قدير.

القدس والمسلمين

وأمّا عن عاصمة فلسطين فإنها القدس وهي حكاية ثانية، فقد كانت هذه العاصمة محط اهتمام المسلمين والمسيحيين على حدّ سواء، وذلك لما تحتويه هذه العاصمة الجميلة من أماكن دينية هامة جدًّا، فهي ثالث منطقة مقدّسة لدى المسلمين بعد مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة، وإليها أسري النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والقبلة الأولى للمسلمين قبل المسجد الحرام.

القدس والمسيحيين

وأمّا بالنسبة للمسيحيين فإنّهم يهتمّون بها على وجه الخصوص لأنّها كانت مكانًا مهمًّا في حياة يسوع، وكذلك يعتقدون بأنّه صلب ودفن فيها، وفيها أيضًا كنيسة القيامة التي يحج إليها المسيحيون من كل مكان، إذًا فلسطين الجميلة هي الأم التي تحتوي الجميع على مختلف أديانهم وأعراقهم ولكنها الأم العظيمة التي تغضب لو حاول أحد التفرد بها وطرد باقي أبنائها.

تحرير فلسطين

وبالرغم من كلّ شيء فإنّ الشعب الفلسطيني يسيّره شيء واحد وهو تصديق كلام الله تعالى ورسوله، فقد نصّ النبي محمّد صلى الله عليه وسلم أنّ القدس وفلسطين ستتحرر في يومٍ من الأيام، وهذه إحدى علامات يوم القيامة، فمهما طال الزمن، ومهما ازداد البطش، فلا بدّ لفلسطين أن تعود حرّة أبيّة.

خاتمة موضوع تعبير عن فلسطين والقدس

وفي نهاية الكلام لا بدّ لنا أن نوقن بأنّ الصّبر سيكلّل بالفرج بإذن الله، وأن النصر لا بدّ أنّه سيكون حليف المسلمين على أعدائهم، فالحق سيسحق الباطل ويزيله كأنّه لم يكن.

موضوع تعبير عن فلسطين والقدس pdf

قد يرغب بعض الطلاب بوجود ملف ييحوي موضوع التعبير هذا بصيغة بي دي أف، ولذلك آثرنا إدراجه هنا حتى تسهل العودة إليه وقراءته، وفيما يلي موضوع تعبير عن فلسطين بصيغة مقروءة وفيه أبرز المعلومات والأمور المتعلّقة بفلسطين، إن أردت الحصول على الملف اضغط “هنا“.

موضوع تعبير عن فلسطين والقدس doc

فيما يلي موضوع تعبير عن فلسطين والقدس بصيغة doc وقد وضعناه بين أيديكم لتعم الفائدة وتتسع دائرة المعارف حول كلّ ما يتعلّق ببلد المقاومة فلسطين، إن أردت الحصول على الملف اضغط “هنا

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن حديقة الحيوان للصف الرابع الابتدائى مع المقدمة والخاتمة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال موضوع تعبير عن فلسطين والقدس شامل بالمقدمة والخاتمة والعناصر وقد وضعنا لكم من خلال هذا المقال أبرز الجوانب والأمور التي تتعلّق بفلسطين والقدس وبالقضية الفلسطينية.

شارك المقالة:
بتول الحمصي
بتول الحمصي
المقالات: 390

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *