موضوع تعبير عن أطفال الشوارع

موضوع تعبير عن أطفال الشوارع بكلام مؤثر قابل للتحميل

موضوع تعبير عن أطفال الشوارع بكلام مؤثر قابل للتحميل، إنّ ظاهرة أطفال الشوارع هي ظاهرة شديدة الانتشار في شتّى أنحاء العالم، وهي مشكلة حقيقية تحتاج إلى حل جذري يحدّ منها، وفيما يلي موضوع تعبير تام العناصر يتحدّث عن أطفال الشوارع.

مقدمة موضوع تعبير عن أطفال الشوارع

كلّ إنسانٍ في هذه الحياة لديه قصّة جعلت منه ما هو عليه الآن، وكذلك الأمر بالنسبة لأطفال الشّوارع الذين يتجوّلون في الشوارع إمّا يبيعون بعض الأمور البسيطة لتأمين لقمة العيش، أو يبحثون في القمامة عن الطعام، أو يطلبون المال من الآخرين، وكلّ ذلك له أسبابه التي دفعتهم إلى مثل هذا الأمر.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن طالب فقير مؤثر يحزن القلب

موضوع تعبير عن أطفال الشوارع

هذه الظاهرة أصبحت كثيرة الانتشار في الآونة الأخيرة، وفي جميع بلدان العالم، ولا بدّ لها من حلول للحد منها، فالأطفال هم ملائكة الأرض، وهم الطهر والنقاء، ولا يستحقّون إلّا كلّ جميل من هذه الحياة والطفل الذي يُسلب من براءته في هذا الوقت المبكر من العمر ينشأ قاسيًا حاقدًا على المجتمع بأسره.

من هم أطفال الشوارع؟

هم أولئك الأطفال الذين يجعلون من الطرقات مكانًا للسكن، أو مكانًا لكسب الرزق والعمل، بحيث يكون هؤلاء الأطفال لا علاقة لهم بذويهم، فلا يوجد تواصل بينهم وبين عائلتهم، بل يعيشون حياتهم لوحدهم في هذه الطّرقات، ويعملون لوحدهم دون موافقات أو إذن من جهة رسمية.

أسباب انتشار ظاهرة أطفال الشوارع

هناك العديد من الأسباب التي تكمن وراء ظاهرة أطفال الشوارع، وتتنوع هذه الأسباب ما بين أسباب عائلية، وأسباب اقتصادية، وأسباب اجتماعية، وأسباب متعلّقة بالطفل ذاته، ومن ذلك التّفكك الأسري، والعنف، وكثرة النسل، وفقدان الأب والأم، والقسوة، وانشغال الوالدين، والظروف الاقتصادية الصعبة، والتسرب المدرسي، وحب الطفل للاستقلالية والحرية.

آثار ظاهرة أطفال الشوارع

وقد ينتج عن هذه الظاهرة العديد من المشكلات، ومن ذلك انتشار الجهل والتّخلّف، وزيادة البطالة، وانحرف هؤلاء الأطفال وانتسابهم إلى جماعات إجرامية، وخاصة كونهم لا يخضعون لأي رقابة، بالإضافة إلى الآثار النفسية على الطفل التي تجعل منه إنسان فظ صعب التعامل معه، وقد يصاب أطفال الشوارع بكثير من الأمراض نتيجة للتلوث الذي يحيط بهم من كلّ مكان.

بعض الطرق لعلاج ظاهرة أطفال الشوارع

ويمكن معالجة هذه الظاهرة في المجتمع عن طريق تقديم البرامج التوعوية للأهل بشكل مستمر، بالإضافة إلى فرض عقوبات على أهل هؤلاء الأطفال، وافتتاح مراكز تأهيلية لأطفال الشوارع، ومحاولة الحد من مشكلات الفقر التي تؤدّي إلى هذا الأمر.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الطفولة سهل وبلغة بسيطة ومميزة

خاتمة موضوع تعبير عن أطفال الشوارع

إنّ أطفال الشوارع هم أطفال فقدوا الرعاية والعناية التي ينبغي أن تتوفّر لهم، فأجبرتهم الظّروف على التّشرّد في الشوارع بحثًا عن نقصٍ موجود لديهم، لذا ينبغي أن نقوم بتربية الأطفال تربية صحيحة، وأن نمد يد العون للفقراء منهم.

شاهد أيضًا: اجمل موضوع تعبير عن التشرد وكيف نعالجه كامل

موضوع تعبير عن أطفال الشوارع pdf

إنّ ظاهرة أطفال الشوارع من أكثر الظواهر انتشارًا، وفي المقال السابق موضوع تام العناصر يتحدّث عن هؤلاء الأطفال وسبب ما هم عليه، وسنرفقه لكم فيما يلي على شكل ملف pdf لتتمكنوا من الحصول عليه والاستفادة منه، للتحميل اضغط “هنا“.

موضوع تعبير عن أطفال الشوارع doc

تعد ظاهرة أطفال الشوارع إحدى المشكلات التي تواجه المجتمع، وفي المقال السابق موضوع تام العناصر يتحدّث عن هذه المشكلة، وسنرفقه لكم فيما يلي على شكل ملف doc لتتمكنوا من الحصول عليه والاستفادة منه، للتحميل اضغط “هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال موضوع تعبير عن أطفال الشوارع بكلام مؤثر قابل للتحميل إذ تعد هذه المشكلة من أكبر المشكلات التي تواجه المجتمع على الإطلاق، وذلك لأنّها تواجه الفئة الناشئة في المجتمع “فئة الأطفال” فتؤثّر بهم وبشخصيّاتهم تأثيرًا سلبيًّا كبيرًا، لذا ينبغي إيجاد الحلول الفورية لهذا الأمر.

شارك المقالة:
بتول الحمصي
بتول الحمصي
المقالات: 390

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *