قصة بناء مسجد قباء

ما هي قصة بناء مسجد قباء وفي أي عهد بني؟

ما هي قصة بناء مسجد قباء وفي أي عهد بني؟ حيث إنّ مسجد قباء هو أوّل مسجد بني في الإسلام، وقد بناه النبي محمّد صلى الله عليه وسلم وصحابته، ثمّ عني به المسلمون عبر العصور حتّى وصل إلى ما هو عليه في يومنا هذا، وفيما يلي حديثٌ عن قصّة بناء مسجد قباء في قصة مكتوبة ومسموعة مع العبرة من هذه القصة.

قصة بناء مسجد قباء

يبعد مسجد قباء عن المسجد النبوي حول 4 كيلو متر، إذ يقع جنوبي المدينة المنورة، وفيما يلي حديث عن بناء مسجد قباء وسبب اختيار مكانه من أوّل حجر وضع فيه وصولًا إلى ما هو عليه الآن:

هجرة النبي محمد إلى المدينة المنورة

بدأت الحكاية لما هاجر النبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم إلى المدينة المنوّرة وكان أول مكان يجلس فيه إلى جانب بئر يُقال له بئر أبي أيوب الأنصاري، وأول شريعة يجب على المسلم أن يقيمها حتى يصلح سائر عمله الصلاة وكان لا بدّ من مكان يجتمع فيه المسلمون ويؤدون به الصلاة، فوقع الاختيار على هذا المكان الذي جلس فيه خير الخلق ليعمر الله به أول مسجد على هذه الأرض.

بناء مسجد قباء

وأول رجل سبّاق إلى الخير في ذلك الوقت هو سيد الخلق والعالمين نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام فوضع أول حجر فيه، ثمّ جاء من بعده صاحبه وخليله أبو بكر فوضع حجرًا ثانيًا، ثمّ جاء الرجل الذي يهرب الشيطان منه عمر بن الخطاب فوضع حجرًا ثالثًا، ثمّ أكمل المسلمون بناء المسجد وهم فرحون؛ جدًّا فهذا أول مكان ستُرفع فيه كلمة التوحيد جهارًا يجتمع المسلمون بعد كل ذلك العذاب القديم حتّى تم بناء المسجد كاملًا.

لقد استطاع ذلك المكان أن يأسر قلوب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين فاهتمّوا به أيّما اهتمام، فجدّده عثمان بن عفان، وعاد عمر بن عبد العزيز ليضع عليه لمساته الحانية ويبني أوّل مئذنة له، وبقي المسلمون يجددونه في كل عصر حتى يبقى بجماله وبهجته، ولكن بقيت به اللمسات الأولى لمسات رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام.

العبرة من القصة

إنّ العبرة من القصة يا أحبتي أن الصلاة لها أهمية عظيمة في حياة المسلم فهي التي تقربه من الله وهي التي تحفظه من الآلام والآثام والأحزان، هي التي يقف من خلالها مع ربه فيصلح له حياته ودنياه وآخرته، لذلك فعليك أيها المسلم أن تقيم المساجد في هذا الوقت حق إقامتها ليس فقط بالبناء بل بأن تصلي فيها وتجعلها عامرة بإذن الله.

قصة بناء مسجد قباء مسموعة

يمكن الوصول إلى مقطع الفيديو الخاص بقصة بناء مسجد قباء من خلال الدخول إلى قناة موقع كلمة الخاصة على موقع اليوتيوب ومشاهدة المقطع كاملًا، وذلك من خلال الدخول إلى الرابط الخاص بمقطع الفيديو الحصري الذي نقدم فيه للمتابعين قصة بناء مسجد قباء بأداء حصري، وذلك من هنا:

قصة بناء مسجد قباء

مقالات ذات صلة

من المقالات التي يُمكن للقارئ أن يستفيد منها ما يلي:

قصة جحا وابنه وكيف هربا من سوق المدينة قصة بياض الثلج للأطفال وكيف انتهى أمر زوجة الأب الشريرة.
قصص خياليه للاطفال ذات عبرة ومعنى مشوقة وجميلة. هل تعرف قصة باربي الحقيقية وما الهدف من هذه الدمية؟

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ما هي قصة بناء مسجد قباء وفي أي عهد بني؟ ذاكرين فيه كيف وضعت اللبنة الولى في هذا المسجد وكيف جعله رسول الله أول مكان يجتمع فيه المسملون مع القصة مسموعة وبعض المقالات الهامة التي يُمكن قراءتها للأطفال قبل النوم.

شارك المقالة:
بتول الحمصي
بتول الحمصي
المقالات: 390

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *