ذكرى عيد الحب

قصة ذكرى عيد الحب وكيف نشأ وسبب الاحتفال به؟

قصة ذكرى عيد الحب وكيف نشأ وسبب الاحتفال به؟ إذ يتجدّد الحبّ في كلّ عامٍ وفي التّاريخ المحدّد ليحتفل العشّاق ويتهادوا أجمل الهدايا، ويعبّروا عن حبّهم الكبير الذي يسكن صدورهم في اليوم ذاته من كلّ عام، ولكن مع قدم هذا العيد إلّا أنّه تتوجّه إليه العديد من علامات الاستفهام، وفيما يلي أهم الأمور المتعلّقة بعيد الحب.

ذكرى عيد الحب

مع اقتراب حلول عيد الحبّ فإنّه يصادف من كل عام اليوم الرابع عشر من شهر شباط/ فبراير، وهي يومٌ يمارس فيه العاشقون بعض الطّقوس احتفالًا بحبّهم، ويأتي عيد الحبّ لهذا العام في يوم الأربعاء، 14 / 2 / 2024م.

شاهد أيضًا: احلى بوستات عيد الحب لحبيبي الدنيا ما تسوا بلاك

ما هو عيد الحب

إنّ عيد الحب هو احتفال مسيحي المنشأ، يحتفل به معظم الناس في معظم أنحاء العالم تمجيدًا للحب، إذ يحتفلون بذكرى القدّيس فالنتين الذي يعود السّبب الرّئيسي لتحديد هذا اليوم إليه، وهناك كثيرٌ من الرّوايات عن قصّة هذا القدّيس، ولكن جميع هذه الرّوايات تؤكّد قيمة الحبّ وتدعمه.

شاهد أيضًا: اروع رسائل عيد الحب طويلة مميزة لكل العشاق

ما هي أسماء عيد الحب

ولعيد الحبّ أسماءٌ عديدة، وكثيرة، فمنهم من يسمّيه عيد الحب، ومنهم من يطلق عليه عيد العشّاق، وغيرهم يقول عيد القديس فالنتين، وأيضًا مما يقال عيد الفالانتاين، وهذا الاسم أيضًا نسبةً للقديس فالنتين، وإن تعدّدت الأسماء لهذا العيد إلّا أنّ مضمونها واحد، وهو الاحتفال بالحب والحبيب.

شاهد أيضًا: كلمات وصور عيد الحب دبدوب احمر

ما هو تاريخ عيد الحب العالمي؟

إنّ تاريخ عيد الحب قد مرّ بعدّة مراحل، ففي بادئ الأمر ظهر الاحتفال بعيد الحب عند الرّومان، حيث كانوا يحتفلون في الرابع عشر من شهر شباط في مهرجان يمجّدون فيه ملكة الآلهة الرومانية، ومن بين الطّقوس التي كانوا يقومون بها في هذا المهرجان أنّهم يضعون أسماء النساء في صندوق، ثمّ يأتي الرجال ويأخذون من هذا الصّندوق اسم، وصاحبة الاسم تحتفل مع الرجل في المهرجان كزوجة، وقد عُرف هذا الاحتفال باحتفال الخصوبة.

كما كان الرّومان يحتفلون في هذا اليوم بعيد لوبركاليا إله الخصوبة، ثمّ يقدّمون له القرابين، وصادف أيضًا أنّ الإمبراطور الروماني كلاوديوس كان يمنع الجّنود من الزّواج، فقام القديس فالنتين بتزويجهم سرًّا، فلمّا علم الإمبراطور عن ذلك أعدمه.

وفي رواية أخرى أنّ قديسًا أيضًا يدعى فالنتين قد سجنه الإمبراطور لأنّه يدعم المسيحيين، فبينما هو في السّجن عشق ابنة السّجان، وأصبح يراسلها، فلمّا بلغ الأمر السّلطان أمر بإعدامه.

ثمّ أقرّ البابا جيلاسيوس اليوم الرابع عشر من شهر شباط يومًا مقدّسًا لتمجيد فالنتين، ثمّ عدّل بعض مظاهر الاحتفال التي تحصل به، كوضع أسماء القدّيسين الذين استشهدوا بدلًا من وضع أسماء الفتيات في الصّندوق، وبعد ذلك تتالت الاحتفالات في هذا اليوم واختلف شكلها إلى وصلت إلى وقتنا الحالي.

شاهد أيضًا: قصة سبب تسمية عيد الحب قصيرة ومميزة

هل عيد الحب للعشاق فقط؟

تعارف الناس على أن عيد الحب للعشّاق فقط، لكن لو عدنا إلى القصص والرّوايات حول قصّة فالنتين لوجدنا أنّ الحبّ قد تمثّل بنصرة المظلوم مرّة، وبنصرة الدّين مرة أخرى، وبحبّ الحبيبة أيضًا، فالحبّ والاحتفال بالحب ليس مقصرًا على العشّاق فقط، فعيد الحب للأم والأب، والأخت، والأخ، والصديق، والصديقة، وكلّ شخصٍ أو مبدأ نكنّ له الحبّ والاحترام.

هل هناك أي خلفية دينية وراء نشوء عيد الحب؟

إذا ما تتبّعنا القصّة التي تنضوي وراء نشوء عيد الحب، وإقراره يومًا للاحتفال، فإنّ عيد الحب منشؤه مسيحي، وقد أقرّه أحد رجال الدّين من المسيحيين وأنشئ لتمجيد القدّيس فالنتين والأصل أن يُخالف المسلمون كل تعاليم وتقاليد الدين المسيحي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال قصة ذكرى عيد الحب وكيف نشأ وسبب الاحتفال به؟ وقد وضعنا لكم من خلال المقال السابق مجموعة من ابرز المعلومات المتعلّقة بهذا العيد.

شارك المقالة:
بتول الحمصي
بتول الحمصي
المقالات: 390

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *