قصة بياض الثلج للأطفال

قصة بياض الثلج للأطفال وكيف انتهى أمر زوجة الأب الشريرة

قصة بياض الثلج للأطفال وكيف انتهى أمر زوجة الأب الشريرة قصة من الأصل الألمانيّ، و هي تروي أحداثًا عن أميرة جميلة تغار منها زوجة أبيها، فتحاول التخلص منها، و من هنا تبدأ أحداث القصة حيث تجد بياض الثلج نفسها وحيدة في الغابة فتلجأ إلى بيت الأقزام السبعة و تدور أحداث كثيرة تنتهي ببانتصار الخير على الشر، وفي هذا المقال تفصيل كامل لتلك القصة الرائعة.

بياض الثلج و مرآة الملكة و الصياد

في يوم من الأيام المثلجة كانت ملكة البلاد تحيك ثوبا بجانب نافذة القصر، وأثناء حياكتها وخزت إصبعها فنزفت قطرة دم على الثلج العالق بالنافذة، أُعجبت الملكة بلون الدم الأحمر على الثلج ناصع البياض، فدعت أن يرزقها الله بفتاة لها لونُ بشرةٍ كلون الثلج الأبيض بشفاهٍ حمراء اللون كالدم، و بعد فترة قصيرة استُجيبتْ دعواتها ورُزقت بطفلة جميلة جداً فأطلقت عليها اسم “بياض الثلج” لشدة بياضها و جمالها، لكنَّ السعادة لم تدُم طويلا فقد مرضت الملكة و ماتت.

تزوج الملك من امرأةٍ أخرى لتعتني ببياض الثلج، لكنها كانت مغرورة جداً لأنها أجمل نساء البلاد، و كانت تسأل مرآتها السحرية: من هي أجمل نساء الأرض؟ فتجيب مرآتها: أنت يا سيدتي أجملهنّ، إلى أن أتى يوم أجابت المرآة فيه بأن بياض الثلج أجمل منها، شعرت الملكة بغيرة و حسد شديد فأمرت صياداً بأخذ بياض الثلج إلى الغابة وقتلها، لكنه لم يستطع أن يقتلها لبراءتها ولطافتها لذلك أطلق سراحها بشرط ألا تعود إلى القصر أبداً.

بياض الثلج في كوخ الأقزام السبعة

عثرت بياض الثلج في الغابة على كوخ صغير، طرقت بابه لكن لم يجبها أحد، فقررت الدخول إليه لشدة إرهاقها و عندما دخلت لفتَ نظرها داخله حجم الأشياء الصغيرة، فقد كان يوجد على طاولة الطعام سبعة صحون صغيرة و سبعة ملاعق و سبعة سكاكينَ وُضِعوا بطريقة مرتبة، و كانت هناك في الغرفة الأخرى سبعة أَسِرَّةٍ نظيفة وصغيرة فاستلقت بياض الثلج على أحدها و غطت في نوم هانئ.

وفي المساء عاد مالِكُو الكوخ إليه، وهم سبعة أقزام لطفاء، وعندما دخلو إليه علموا أن أحدًا ما قد دخل وتناول الطعام فقال أولهم: من تناول خبزي؟ و قال الثاني: و أين ذهبت خضرواتي؟ و بدأ كل قزم منهم يتساءل من دخل إلى الكوخ بغيابهم، في هذه الأثناء لاحظ قزم منهم استلقاء بياض الثلج على أحد الأسرة، فقرروا انتظار استيقاظها ليعلموا قصتها.

حلَّ الصباح و استيقظت بياض الثلج، و إذ بها ترى أقزامًا سبعة ينتظرون استيقاظها، لكنها لم تفزع منهم لأنها شعرت أنهم لطفاء عندما طلبوا منها أن تقصّ عليهم ما جرى معها وكيف وجدت كوخهم، و عندما روت لهم حكايتها سمحوا لها بالبقاء معهم على أن تطهوا لهم الطعام و تعتني بهم وحذروها من زوجة أبيها السيئة لأنها قد تعلم بمكانها و تحاول قتلها مرة أخرى مؤكدين عدم فتحها البابَ للغرباء خوفاً عليها من الملكة

خطة زوجة والد بياض الثلج الشريرة

علمت الملكة بعدم موت بياض الثلج فقررت أن تقتلها بنفسها، فذهبت إلى الغابة متنكرة بزيِّ بائعةٍ للأقمشة، في هذه الأثناء كانت بياض الثلج تنظف المنزل فسمعت صوت امرأة عجوز خارج الكوخ تنادي: أقمشة.. لدي أقمشة جميلة وبكل براءة طلبت من البائعة حزاماً جميلا يناسب ثوبها وسمحت لها بدخول الكوخ، فحاولت البائعة خنقها بالحزام حتى وقعت بياض الثلج على الأرض
عاد الأقزام مساء إلى الكوخ فأزالوا الحزام و انتظروا بياض الثلج حتى استيقظت، و عندما قَصَّت لهم ما جرى علموا أن تلك البائعة العجوز هي زوجة أبيها فحذروها مرة أخرى من سوء زوجة أبيها.

تسمم بياض الثلج

عادت زوجة الأب الشريرة إلى القصر ووقفت أمام المرآة ثم سألتها: من هي أجمل النساء على وجه الأرض؟ فأجابت المرآة: إنها بياض الثلج، و في هذه المرة تظاهرت زوجة الأب السيئة بأنها بائعة تفاح، ووضعت السم بفيه ثم ذهبت إلى الغابة وما إن وصلت إلى الكوخ حتى بدأت تنادي: تفاح أحمر.. لدي تفاح حلو المذاق.

وعلى الرغم من تحذيرات الأقزام المتكررة لبياض الثلج بعدم السماح لأي شخص غريب بالدخول إلى الكوخ، ولكنها فتحت الباب للبائعة المخادعة وأخذت منها التفاحة المسمومة، و ما إن قضمت منها قضمة حتى سقطت على الأرض، عاد الأقزام من العمل ووجدوا بياض الثلج فاقدة الوعي فظنوا أنها ماتت، ولكن لشدة جمالها قرروا الاحتفاظ بها في صندوق زجاجي بجانب الكوخ.

الأمير و استيقاظ بياض الثلج

مضت الأيام و بياض الثلج لم تستيقظ، و في يوم من الأيام خرج أمير البلاد المجاورة في رحلة صيد إلى الغابة، فرأى الأقزام ينظرون بحزن إلى الصندوق الزجاجي فاقترب منهم ورأى بياض الثلج، فأُعجبَ الأمير بجمالها و قرر أن يساعدها للاستيقاظ من سُباتها، و لم يكن هناك سبيل لاستيقاظ بياض الثلج إلا بعلاجها في قصر الأمير و لذلك سمحت الأقزام السبعة للأمير بأخذها إلى القصر، و في الطريق وقعت بياض الثلج من الصندوق الزجاجي فخرجت قطعة التفاح المسمومة من فمها واستيقظت، فرح الأمير كثيراً لاستيقاظها و طلب منها الزواج، فوافقت بياض على الزواج منه وعادوا ليكشفوا خطط زوجة الأب الشريرة التي هربت بعيدًا وعاشوا في بسعادة وهناء.

قصة بياض الثلج للأطفال مسموعة

يمكن من خلال الرابط التالي مشاهدة قصة بياض الثلج الشهيرة على موقع “يوتيوب”، وهذه القصة من أشهر القصص العالمية للأطفال التي قد ترجمت إلى لغات عدة ودخلت إلى ثقافات كثيرة، وفيما يأتي مقطع الفيديو للمشاهدة والاستمتاع:

قصة بياض الثلج للأطفال

مقالات ذات صلة

يمكن الوقوف على مقالات مشابهة لهذا المقال في موقع كلمة، ضمن خطة موقع كلمة في جعل قصص الأطفال مسموعة للاستماع لها ما قبل النوم، ومن تلك المقالات: قصص خياليه للاطفال ذات عبرة ومعنى مشوقة وجميلة

إلى هنا نكون فد وصلنا إلى نهاية مقالنا قصة بياض الثلج للأطفال وكيف انتهى أمر زوجة الأب الشريرة الذي تحدثنا به عن قصة بياض الثلج العالمية، وكيف أنّ الإنسان يجب ألا يفتح الباب للغرباء ولا يأكل منهم شيئًا لأنّ الغيرة والحسد منتشرين في كل مكان.

شارك المقالة:
ريماز مشرف
ريماز مشرف
المقالات: 1

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *