قصة الاسراء والمعراج كاملة مكتوبة

قصة الاسراء والمعراج كاملة مكتوبة بسرد لطيف ورائعة

قصة الاسراء والمعراج كاملة مكتوبة بسرد لطيف ورائعة، وهي القصّة التي حدثت مع النبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم بعد أن تعرّض لما تعرّض له من الأذى من قومه، فكانت حادثة الإسراء والمعراج حادثة من أجل جبر قلب النبي محمد عليه السّلام، وفيما يلي كلّ ما يتعلّق بهذه القصّة بشكل مفصّل.

قصة الاسراء والمعراج كاملة مكتوبة

النبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم كان سيف الإسلام الذي انسلّ في وجه الشرك والمشركين، ومن الطبيعي أن يتعرّض النبي للرفض، لكنّ الأمر لم يتوقّف هنا فحسب، بل تعرّض عليه السّلام لكثير من الأذى، فكانت حادثة الإسراء والمعراج خلال تلك الفترة، وذلك بعد أن تملّك الحزن قلب النبي محمّد صلى الله عليه وسلّم، وفيما يلي أبرز النقط المتعلّقة بهذه القصّة:

معنى الإسراء والمعراج

الإسراء هو رحلة النبي محمّد مع جبريل عليه السّلام من مكّة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس، وقد كانت هذه الرحلة على دابة البراق.

أمّا المعراج فهو صعود النبي محمّد برفقة جبريل عليه السّلام من المسجد الأقصى إلى السماوات، وقد ذكرت حادثة الإسراء والمعراج في كتاب الله وفي سنة النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم.

شاهد ايضًا: قصة فلسطين للاطفال ما لا تعرفه عن القدس بالصوت والصورة

سبب رحلة الإسراء والمعراج

لقد كانت هناك أسباب كثيرة قبل وقوع رحلة الإسراء والمعراج، فقد تلقى النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم الكثير من الأذى من قومه وتوفيت زوجته وحبيبته خديجة بنت خويلد وعمه الذي يدافه عنه أبو طالب، فأراد الله جلّ في علاه أن يعلي شأنه ويكرّمه، كما أراد الله أن يُعلم سيّدنا محمد عن قدره عند الله عزّ وجل، فكانت حادثة الإسراء والمعراج.

التجهيز لرحلة الإسراء والمعراج

بينما كان النبي محمّد مستلقيًا على ظهره في بيت أمّ هانئ، انشقّ سقف البيت، وظهر منه ملكان على هيئة الشر، ثمّ قادا النبي محمد إلى بئر زمزم في الحطيم، فشقّا صدره وأخذا قلبه غسلاه بماء زمزم وملآه حكمة وإيمان، فقد أرادا أن يهيّأ النبي محمّد صلى الله عليه وسلّم لما سيراه بعد ذلك.

ركوب البراق والإسراء إلى المسجد الأقصى

بعد ذلك حضر جبريل عليه السّلام ومعه دابة البراق، وهي دابة أصغر من الفرس وأكبر من الحمار فركب عليها النبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم ثمّ انطلقا بها نحو بيت المقدس.

شاهد أيضًا: قصة بئر زمزم للأطفال بأسلوب سهل يناسب الصغار مع العبر

العروج نحو السماء

وبعد أن وصل النبي محمّد صلى الله عليه وسلّم إلى بيت المقدس عرج به إلى السماء الأولى، فرأى سيدنا آدم عليه السّلام، ثمّ رأى أرواح الشّهداء، ثمّ صعد إلى السّماء الثانية فرأى فيها عيسى ويحيى عليهما السّلام، فألقى التحية عليهما، ثمّ صعد إلى السماء الثالثة فرأى سيدنا يوسف عليه السّلام، ثمّ صعد إلى السّماء الرابعة فرأى فيها سيدنا إدريس عليه السّلام، ثمّ صعد إلى السّماء الخامسة فرأى فيها سيدنا هارون عليه السّلام، ثمّ صعد إلى السّماء السادسة فرأى فيها سيدنا موسى عليه السّلام، ثمّ صعد إلى السّماء السابعة فرأى فيها سيدنا إبراهيم عليه السّلام، وقد سلّم عليهم جميعهم.

ثمّ بعد ذلك صعد النبي محمد صلى الله عليه وسلّم فوق السّماء السّابعة، فخاطب ربّه، وفرض الله عليه خمسين صلاة، فما زال يراجعه إلى أن أصبحت خمس صلوات، وخيّره الله ما بين اللبن والخمر، فاختار اللبن، ثمّ أراه الله تعالى نعيم الجنة وأنهارها، كما أراه خازن النار، وأراه آكل مال اليتيم، وآكل الربا، واراه كثيرًا من المشاهد الأخرى.

شاهد أيضًا: ما هي قصة بناء مسجد قباء وفي أي عهد بني؟

موقف المشركين من رحلة الإسراء والمعراج

عندما عاد النبي إلى مكّة وأخبر المشركين عمّا حصل وعن رحلته إلى المسجد الأقصى كذّبوه، وقالوا أنّه قد ظهر وبان كذب محمّد، لكنّ أبا بكر الصّديق كان يثق بصدق النبي، فأراد أن يثبت للجميع صدقه، فقال له صف لي المسجد الأقصى فإنّني زرته، فلمّا وصفه النبي قال أبو بكر: والله إنّي أشهد أنّك رسول الله، وفي هذه الحادثة سمّى النبي أبا بكر بالصديق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال قصة الاسراء والمعراج كاملة مكتوبة بسرد لطيف ورائعة، وقد وضعنا لكم من خلال هذا المقال أبرز الجوانب المتعلّقة بقصّة الإسراء والمعراج.

شارك المقالة:
بتول الحمصي
بتول الحمصي
المقالات: 395

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *