في اي شهر عيد الفطر

في اي شهر عيد الفطر 2024 ومتى يكون في كل الدول؟

في اي شهر عيد الفطر 2024 ومتى يكون في كل الدول؟، يكثر السّؤال في هذه الفترة عن الشّهر الميلادي الذي يصادف فيه عيد الفطر، واليوم الذي سيكون فيه عيد الفطر، وفيما يلي مقال شامل عن بعض المعلومات المهمة المتعلّقة بعيد الفطر.

في اي شهر عيد الفطر

يأتي عيد الفطر في شهر شوال بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، إذ هو دليل على اكتمال عدّة الصّوم، ويحتفل به جميع المسلمين في جميع أنحاء الأرض، بينما تحتفل به الدّول الإسلامية عن طريق تعطيل البلاد في هذا العيد، وأمّا عن وقت عيد الفطر للعام 2024، فمن المتوقّع وحسب الحسابات الفلكية أن يوافق رمضان اليوم العاشر من شهر نيسان الموافق لـيوم الأربعاء.

شاهد أيضًا: اجمل عبارات عن ثاني ايام العيد لكل من تحب من الاهل والاصدقاء

كيف يتم تحديد اليوم الأول لعيد الفطر

يعتمد المسلمون والدّول الإسلامية جميعها على رؤية هلال شوّال لإقرار عيد الفطر، وتعتمد معظم الدّول الإسلامية على لمراصد الفلكية لتحري الهلال، وبعد الرؤية الشّرعية للهلال يتمّ الإعلان عن يوم العيد الأوّل، وذلك عملًا بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ غُبي علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ”. (أخرجه البخاري، في صحيح البخاري، رواية أبي هريرة، الرقم 1909، حديث صحيح)

شاهد أيضًا: كيف اعايد صديقتي في عيد الفطر وكيف نهنئ بالعيد؟

عدد أيام الإجازة في الدول العربية والاسلامية

تختلف إجازة العيد من دولة إسلامية إلى دولة إسلامية أخرى، وذلك وفقًا للقوانين التي تفرضها كلّ دولة، وفيما يلي بيان لإجازة العيد في بعض الدّول:

شاهد أيضًا: كيف اعايد شخص في عيد الفطر كيف اعايد الناس

اجازة عيد الفطر في سوريا

تعطّل جمي الجهات الرسمية والخاصّة والعامّة في سوريا لمدة ثلاثة أيّام، ففي حال كان العيد يوم الأربعاء الواقع في العاشر من نيسان، فهذا يعني أنّ العطلة ستستمر حتى يوم الجمعة، ويوم السّبت عطلة رسمية للجهات العامة بينما يعود معظم القطاع الخاص إلى العمل.

اجازة عيد الفطر في مصر

أمّا بالنسبة لمصر، فبحسب إحدى الصّفحات الرسمية التّاعة للجمهورية، فإنّ مصر أيضًا ستعطّل من الأربعاء حتّى يوم الجمعة، وبم أنّ يوم السّبت عطلة رسمية أيضًا، فسيعود الجمي إلى أعمالهم يوم الأحد.

شاهد أيضًا: اروع عبارات عن ثالث ايام العيد مميزة لكل الاحبة والاهل

اجازة عيد الفطر في قطر

وأمّا بالنسبة للعطلة في قطر، فبحسب موقع ميزان فإنّ العطلة ستبدأ من الثامن من شهر نيسان، ثمّ تستمر حتّى الخامس عشر من شهر نيسان، حيث يعود العمال إلى أعمالهم ووظائفهم، وفي حال كانت بين هذه الأيام يوم عطلة رسمي يعوّض بيوم آخر.

شاهد أيضًا: اجمل عبارات عن ثاني ايام العيد لكل من تحب من الاهل والاصدقاء

اجازة عيد الفطر في السعودية

أمّا في المملكة العربية السعودية، وبحسب الجهات الرسمية، فإنّ الإجازة ستكون من يوم الثلاثاء الموافق للتاسع من نيسان، ثمّ تستمر حتى يوم الجمعة الموافق للثاني عشر من شهر نيسان، حيث تستمر العطلة لمدة أربعة أيام.

اجازة عيد الفطر في الإمارات

أمّا في الإمارات العربية المتّحدة فتبدأ الإجازة في القطاعين العام والخاص من يوم الاثنين الموافق للثامن من نيسان، ثمّ تستمر حتّى الرابع من شهر شوّال الموافق ليوم السبت الثالث عشر من نيسان، ثمّ يعود العمال لأعمالهم يوم الأحد.

شاهد أيضًا: اقوى 25 دعاء في عيد الفطر يا مفرج الهموم مستجاب

اجازة عيد الفطر في الكويت

بالنسبة للكويت لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن العطلة ومدتها، ولكن بعض المواقع التابعة للكويت أكّدت أنّ العطلة ستبدأ يوم الثلاثاء في اليوم التاسع من نيسان، ثم ستستمر حتّى يوم السبت في الثالث عشر من نيسان، على أن يعود العمال إلى أشغالهم يوم الأحد

شاهد أيضًا: + 30 عبارات عن فرحة الأطفال بالعيد مميزة ورائعة

اجازة عيد الفطر في الاردن

لقد تمّ الإعلان في الأردن عن توقيت العطلة للعيد، حيث أعلن رئيس الوزراء بشر الخصاونة أنّ العطلة ستمتد من يوم الثلاثاء التاسع من نيسان حتى يوم الخميس الحادي عشر من نيسان والثاني من شهر شوال.

اجازة عيد الفطر في البحرين

في البحرين لم يتم أيضًا الإعلان بشكل رسمي عن توقيت العطلة، ولكن قد جاء في روزنامة العطل المصرفية أنّ عطلة العيد ستكون من يوم الأربعاء العاشر من نيسان حتّى يوم الجمعة الثاني عشر من شهر نيسان.

اجازة عيد الفطر في العراق

في العراق لم يتم الإعلان عن مدة العطلة، ولكنها عادةً تمتدّ إلى ثلاثة أيام فقط، وفي حال جاءت العطلة في أيام عطل رسمية تمتد إلى خمسة أيام، وهذا ما هو متوقع لهذا العيد.

اجازة عيد الفطر في المغرب

أمّا بالنسبة للمغرب فلم يذكر شيء عن العطلة، ولكن المتوقع أن تبدأ أيضًا من يوم الثلاثاء الموافق للتاسع من نيسان، ثمّ تستمر حتّى يوم الخميس الموافق للحادي عشر من نيسان والثاني من شهر شوال.

اجازة عيد الفطر في تونس

وفي تونس لم يتم الإعلان عن أي توقيت للعطلة إلا أنّها عادةً تستمرّ لمدّة ثلاثة أيام من بدء العيد.

اجازة عيد الفطر في الجزائر

بالنسبة للجزائر وافق في العام الماضي مجلس الوزراء تمديد العطلة إلى ثلاثة أيام، وبالتالي من المتوقع لهذا العام أيضًا أن تكون العطلة ثلاثة أيام، فإن كان الأربعاء هو أول يوم من شوال، فعطلة العيد ستنتهي يوم الجمعة.

اجازة عيد الفطر في تركيا

تحدّد تركيا وقت العيد فلكيًا، وبالتالي لقد حددت وقت العطلة، حيث ستمتد العطلة في تركيا من يوم الجمعة السادس من نيسان، حتّى يوم الأحد الموافق للرابع عشر من شهر نيسان، ثمّ تستأنف الأعمال في يوم الاثنين


إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال في اي شهر عيد الفطر 2024 ومتى يكون في كل الدول؟ وقد وضعنا لكم من خلال المقال السابق أهم المعلومات المتعلّقة بتاريخ عيد الفطر وعطلته.

شارك المقالة:
بتول الحمصي
بتول الحمصي
المقالات: 412

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *