دعاء صلاة الوتر اخر الليل

دعاء صلاة الوتر اخر الليل .. اعظم الدعاء في الثلث الاخير من الليل

دعاء صلاة الوتر اخر الليل .. اعظم الدعاء في الثلث الاخير من الليل، إذ يعد من الأدعية العظيمة التي لا يرد سائلها بإذن الله لما في الليل من ساعة نزول إلهية فيها العفو والمغفرة، والدعاء في ذلك الوقت هو سنة عند علماء أهل السنة والجماعة وقد وردت مجموعة من الأدعية عن النبي عليه الصلاة والسلام وصحابته رضوان الله عليهم وكبار الأئمة يمكن الاستقاء منها والقول فيها في هذا المقام.

دعاء صلاة الوتر اخر الليل

يبحث الكثيرون بعد مضي الثلث الأول من ليلهم لدعاء صلاة الوتر وجاء عن النبي العظيم وصحابته الكرام ما يلي:

“اللهمَّ اهدِني فيمن هديتَ وعافِني فيمن عافيتَ وتولَّني فيمن تولَّيتَ وبارِكْ لي فيما أعطيتَ وقِني شرَّ ما قضيتَ إنك تَقضي ولا يُقضى عليك وإنه لا يَذِلُّ من واليتَ [ولا يعِزُّ من عاديتَ] تباركتَ ربَّنا وتعاليتَ” [1]

“اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِك وبمعافاتِكَ من عُقوبتِكَ ، وأعوذُ بِك منكَ ، لا أُحصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ” [2]

اللهمَّ اغفرْ للمؤمنين والمؤمناتِ، والمسلمين والمسلمات، وألِّف بين قلوبِهم، وأصلِحْ ذاتَ بينهم، وانصُرْهم على عدوِّك وعدوِّهم، اللهمَّ الْعنَ كَفرةَ أهلِ الكتابِ الذين يُكذِّبونَ رُسلَك ويُقاتلون أَولياءَك، اللهمَّ خالِفْ بين كلمتِهم، وزَلْزِلْ أقدامَهم، وأَنْزِلْ بهم بأسَك الذي لا تَردُّه عن القومِ المجرمِينَ” [3]

 دعاء صلاة الوتر اللهم إنا نستعينك

ومن الأدعية الواردة بعد الوتر في الجزء الأخير من الليل مايلي:

الدعاء الأول اللهم اهدنا وعافنا واغفر لنا وتولنا واجعلنا يا ربي من الهادين المهديين برحمة منك يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إنا نستعينك عونًا حتى تنفرج فينا العُقد وتنفرج الكرب نستغفرك اللهم ونتوب إليك ربنا طهرنا من ذنوبنا والخطايا واحفظ عوراتنا وآمن روعاتنا وآمن مشردنا وعافنا يا رب هذا الكون بعفوك ومعافاتك الدائمة في الدين والدنيا والآخرة أنت مولانا فاهدانا لصراطك المستقيم.
الدعاء الثاني اللهم إنا نستعينك بأسمائك الحسنى التي وصفت بها نفسك وبقدراتك العظيمة التي لا تنضب ربنا أعنا وأجرنا يا مولانا يا نصير العباد ربي اغفر للمؤمنين والمؤمنات واحفظ فروجهم وآتهم عفوك ومعافاتك في الدين والدنيا والآخرة أنت يا قدوس يا لطيف ويا خبير بالعباد.

دعاء صلاة الوتر مستجاب

من الأدعية التي يُمكن قراءتها في صلاة الوتر عسى أن تكون مستجابة بإذن الله:

  • يا الله برحمتك نستغيث ونستنجد أصلح لنا شؤوننا كلها ولا تكلنا لأنفسنا مقدار لمحة عين اللهم نسألك صحة دائمة وعفوًا وعافية في أبداننا وأنفسنا وتقبل اللهم منا توبتنا وحوبتنا ورجاءنا ونعوذ ربنا بك من عجزنا وكسلنا وحاجتنا وفقرنا اللهم أنت الغني يا كريم.
  • اللهم لا تذرنا أفرادًا وأنت خير الوارثين المستملكين على الأرض وهب لنا من لدنك حسنة في دينك و دنياك وآخرتك وقنا عذاب جهنم رباه بك نستعين ونستغيث فلا تجعلنا من عبادك المحرومين الضالين المستضعفين فأنت المولى وخير النصير يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك كل الخير آجله وعاجله وكثيره ونعوذ بك من قليله وفاسده اللهم أبعدنا عن الشهوات والمنكرات والهفوات والسقطات فاغفر لنا ولإخواننا الذين سلفونا بالإيمان والإحسان وغض البصر وحفظ اللسان فاصرف اللهم عنا عذاب جهنم يا غفور.

دعاء صلاة الوتر كامل

من الأدعية التي سُمعت عن كبار العلماء والأئمة والتي تُدعى بعد الوتر في جوف الليل لقضاء الحوائج ما يلي:

“نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك وكفر بها عنا السيئات، واغفر لنا يا مولانا بها الزلات، يا رب العالمين، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وعبادك الصالحون، ونعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون، اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا منك عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك”.

دعاء الوتر كامل مكتوب

من الأدعية التي تعد بابًا للنجاة ويطرقها المسلم ليستعين فيها بخالقه ما يلي:

الدعاء الأول اللهم أنت الكريم العظيم المُغيث بك نستجير إليك نستكين اللهم مهّد طريق الصلاح إلينا واحفظ غيوبنا وارزقنا العلم النافع والفلاح الدؤوب المتقبل إنك ذو العزم المكين.
الدعاء الثاني رباه إنا ببابك نقف فلا تردنا خائبين حضرنا وقلوبنا خاشعة وصدورنا متضرعة أنت طريق الحق والعدل يا الله وأحسن ختامنا وحياتنا واجعل نهجنا الإسلام.
الدعاء الثالث اللهم لك الحمد حتى ترضاه منا وحتى يبلغ الحمد ذروته ومنتهاه فأنت خير المحمودين ربنا لا تزغ قلوبنا وأفئدتنا بعد هدايتنا ولا تحشرنا مع الخاسرين الظالمين.

دعاء الوتر مختصر

من الأدعية المختصرة التي يستجير العبد بها ربه بعد الوتر ما يلي:

  • اللهم أنت العادل وأنت الحق فهب لنا من صفاتك قلبًا خاشعًا لك وحدك وانصرنا كما نصرت القوم السابقين.
  • رباه يا سميع الدعاء تقبّل منا رجاءنا احفظ لنا والدَينا وأولادنا وأحبابنا وأصحابنا والمسلمين كافة فنحن أمتك.
  • ربي بسطت يدي في حضرتك وحنيت رأسي تحت ظلك فردني إليك ردًا يليق بجلالة قدرك وعظيم جبروتك.

دعاء الوتر كامل طويل

كثيرة هي الأدعية الطويلة التي يستنجد بها المسلم الله تعالى لتعبر عن كل ما تهجس به نفس وتطلب ومنها:

الدعاء الأول اللهم رضنا بك يا ربنا كريمًا غفورًا رحيمًا وبنبيك قدوة حسنة نقتديها فلا تبعدنا عن صراطك ولا تحوجنا لغيرك أبدًا.
الدعاء الثاني اللهم إنا عبادك المرضى وأنت الشافي ونحن الفقراء وأنت الغني ونحن المذنبين وأنت الغفور فلا تكلنا لغيرك يا رباه.
الدعاء الثالث اللهم يا مالك الكون ازرع في أفئدتنا الحب والإحسان ولا تختبرنا في إيماننا فنحن لا نقوى على اختبارك يا عظيم.

دعاء صلاة الوتر لنفسي

هو دعاء يناجي به العبد ربه فيدعي لنفسه لقضاء حوائجه وتيسير أموره وما يعوزه في دينه ودنياه ومنه:

  • اللهم اهدني فيمن هديت ورشدت اللهم عافني في بدني وفي سمعي وفي بصري اللهم وفّقني فيما تحبه وترضاه وهيّئ لي من أمري رُشدًا إنك أنت السميع العليم.
  • اللهم أعني على ذكرك وشكرك وطاعتك واستغفارك وثبّتني على صراطك المستقيم ولا تكلني لذاتي لمحة عين رباه إنك رحيم تحب الحب العفو والمغفرة يا كريم.
  • ربي أسألك خير ليلي ونهاري وخير حاضري ومستقبلي وآتني من رحمتك ومغفرتك ورضاك ورزقك يا من لا ترد سائلًا ولا ترجع المتضرع خالي الوفاض أنت مولاي.

اقرأ أيضًا: دعاء آخر الليل لتفريج الهم والكرب دعاء لا يرد من العبد الى الله

أدعية الوتر مكتوبة

من الأدعية التي يلوذ بها العبد المسلم تحت رحمة الله تعالى ما يلي:

الدعاة الأول اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونستجيرك ونستسمحك ربنا آتنا في حياتنا الدنيا حسنة وأجرًا وهب لنا في آخرتنا صدقة وأجرًا وحسنة وأجرنا من نارك يا غفور.
الدعاء الثاني رباه إياك نعبد ونتضرع وإياك نلوذ ونستغفر ارحم موتانا وعاف مبتلانا واشف مرضانا واسقنا الغيث ولا تجعلنا من الظامئين المكسورين المعذبين أنت السميع العليم.
الدعاء الثالث اللهم يا من نثني عليك ونتوكل عليك ولا نشكي حوائجنا إلا إليك فمنك وحدك لا نرج إلا شفاعة ومحبة وقربًا أنت العزيز الجبار يا مهيمن يا الله أجرنا من أعدائنا والمتسلطين.

دعاء صلاة الوتر اخر الليل بالصور

من روائع الصور التي تتكلم عن أدعية آخر الليل:

صور دعاء صلاة الوتر اخر الليل

صور دعاء صلاة الوتر اخر الليل

صور دعاء صلاة الوتر اخر الليل

إلى هنا تكون قد اكتملت فقرات مقال دعاء صلاة الوتر اخر الليل .. اعظم الدعاء في الثلث الاخير من الليل ليكون دليلًا للمسلم فيما يخص دعاء الوتر آخر الليل من سنة نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام وخلفائه البررة إلى أن وصلنا لأئمة عصرنا.

شارك المقالة:
خالد محمد غميض
خالد محمد غميض
المقالات: 14

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *