عاء اخر الليل مكتوب ، وأدعية النبي المأثورة في الثلث الأخير من الليل

دعاء اخر الليل مكتوب ، وأدعية النبي المأثورة في الثلث الأخير من الليل

دعاء اخر الليل مكتوب ، وأدعية النبي المأثورة في الثلث الأخير من الليل ، فهو من أبرز الأمور التي يبحث عنها المسلم عادة لما فيها من خير وتقرّب من الله تبارك وتعالى، لذا سيتحدث هذا المقال عن أفضل الأدعية التي يناجي بها العبد ربه ويتضرّع بها بغية قضاء حوائجه من غم وهم ودراسة العلم والشفاء وما إلى ذلك من الأمور التي تشغل المسلم في حياته ويسأل بها ربّه جلّ وعلا.

دعاء اخر الليل مكتوب

من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يذكرها بقلب خاشع في آخر الليل بعد الحمد والصلاة على النبي والختام بهما ما يلي:

  • اللهم واسع الغيب اغفر للمسلمين والمسلمات وامنحهم العفو والعافية والمعافاة الأبدية في دينهم ودنياهم واشفِ مرضى المسلمين ووحّد جمعهم و فرّق جمع المتجبرين العاتين عليهم وهب لهم من لدنك رحمة تغمرهم بلطفك العظيم يا أكرم الأكرمين يا ملبي دعوة المحتاجين يا قدوس يا لطيف.
  • اللهم ارحم آباءنا وأمهاتنا واحفظ أولادنا وبناتنا ووفقهم لما تريد حتى تكون راضيًا عنهم واهدهم صراطك المستقيم واكسبهم ثوب العلم النافع والعمل الصالح خالصًا لوجهك الكريم فاجعل عملهم مباركًا ورزقهم مباركًا وسعيهم مباركًا ويسر لهم الخير الوفير وجنبهم الشر يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظمة سلطانك وملكوتك ربنا نسألك الخير في ليلنا ونهارنا وفي نومنا وفلاحنا اللهم اجبر خواطرنا جبرًا يليق بقدرتك واحرس عبادك بعينك التي لا تنام يا رب السموات والأرض أحسن ختامنا وأكرم نُزُلنا أنت شفيعنا فتولّنا فيمن توليت يا رحيم.

دعاء آخر الليل قبل الفجر

من الأدعية التي لا يرد فيها سائل دعاء آخر الليل ومن ذلك ما يلي:

الدعاء الأول يا رب يا من قلت ادعوني استجب له تقبل الدعاء والرجاء واقضِ حوائج الضعفاء وآمن الفقراء في بيوتهم وأوطانهم وعاف اللهم مبتلاهم ولا تدع لهم ذنبًا إلا غفرته ولا همًا وحاجة إلا قضيتها فمن لهم سواك مجير ومن لهم غيرك مُعين يا قدوس.
الدعاء الثاني يا مُعطي كل سائل سؤله ويا غافرًا لكل مذنب ذنبه اسألك أن تغفر لآباء المسلمين وأمهاتهم وأن تجعلهم بصحبة نبيك وأصحابه وأوليائه وأن تمنحهم ظلك يوم لا ظل إلا ظلك يوم تقرب الشمس من رؤوس العباد وأن تفرغ عليهم صبرك.
الدعاء الثالث اللهم بارك لنا فيما تعطي وامنحنا بركتك يا من تعز من والاك وتذل من عاداك فإنك القاضي والمُقضي والمانح والحارم والعاطي والواهب خذ بيدنا ولا تكلنا لغيرك.

دعاء آخر الليل للابناء

من الأدعية التي تشغل الآباء والأمهات المسلمات عادة ما يلي:

  • يا من أُشهدك وأُشهد حملة عرشك أسألك أن تستودع الأبناء والبنات عندك يا من لا تضيع عنده الودائع وأن تجعلهم قرّة عين لنا وتبارك اللهم بدراستهم وسعيهم في طلب العلم وأن توفقهم فيما تحبه وترضاه وأن تيسر لهم كل أمر عسير وتُبعد عنهم الفحشاء والمنكر وأصحاب الضر والشر يا الله يا خبير.
  • اللهم أبعد البلاء عن بنات المسلمين وأبنائهم وعاف مبتلاهم من سوء الأسقام والآفات واختر لهم الخير كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم عدلك فاجعلهم خير ذرية وخير خلف لخير سلف واصرف عنهم كل عين حاسدة وكل هَامة وجنبهم طريق السوء وحاذرهم من كل شياطين إنسك وجنك يا رحيم.
  • يا من وهبتنا ذرارينا و أقررت أعيننا بهم خذ بيدهم أخذ عزيز مُقتدر ارفع شأنهم واحفظ دينهم وأعذهم من شر الناس والوسواس الخناس اللهم سدّد خُطاهم في عملهم وعلمهم واحفظهم بعينك التي لا تنام فأنت خير حافظًا وأنت العزيز القدير.

دعاء آخر الليل للرزق

من حوائج المسلمين الرزق سواء كان رزق المال أو العيال أو العلم أو العافية ومن الدعاء بذلك ما يلي:

الدعاء الأول اللهم يا رزاق العباد ويا مغني الفقراء اقضِ لعبادك ديونهم وفرج كروبهم وأعنهم برزقك على أمرهم واجعل رزقهم حلالًا وأغنهم به عن حرامك وهب من لدنك المال الوفير المبارك وصالح الذرية ونافع العلم إنك على كل شيء قدير.
الدعاء الثاني يا من ناجاك نبيك بأن ترزقه العلم النافع والرزق الطيب والعمل المتقبل أسألك أن تهب للمسلمين وذرياتهم ما سأل فلا مانع لما تعطي ولا مُعطي لما منعت بيدك الخير ارزق عبادك يا الله.
الدعاء الثالث إلهي ومولاي إني ببابك أبسط يدي أكرمني ولا تحرمني وأغنني ولا تفقرني فإني أعوذ من همّ مُسلط وأعوذ بك من الفقر والشحّ والعوز والدين فأرسل اللهم ربي السماء عليّ مدرارًا ومُدّني بجندك وتوفيقك.

دعاء آخر الليل للزواج مكتوب

من الأدعية التي يرجوها العبد من ربه من أجل الزواج ما يلي:

  • اللهم ارزق عبادك الزواج الصالح واجعل الوفاق بينهم وجنبهم الحرام وألبسهم ثوب عفّتك واكسوهم برضاك عن سخطك يا ميسر الأحوال ومُهيّئ الأسباب واستر اللهم عورات المسلمين والمسلمات وآمن روعاتهم يا ستار العباد يا الله.
  • يا من يشكو لك عبادك همهم وبثهم لك أسألك ألا تصرف عنهم سمعك وتقبّل منهم صلاحهم ودعاءهم وحصنهم بالزوج الصالح الحافظ لعفته وأكرمهم بالمودة والرحمة فيما بينهم وكمّلهم ببعضهم وأعنهم على طاعتك وذكرك وحُسن عبادتك يا رؤوف.
  • رب السموات والأرض عوّض لي صبري بالخير واسترني بزوج يظفر بذات الدين وصن عرضي الذي حفظته عِفة لأجلك وتمسكًا بدينك ورأفة بحالي اللهم ازرع الرحمة والمودة فينا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به وارحمنا يا جبّار.

أدعية النبي المأثورة في الثلث الأخير من الليل

مما ثبت عن خير البرية سؤال الله تعالى في جوف الليل من يدعوني استجب له، فمن الأدعية المأثورة عن النبي ما يلي:

  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أوْ دَعَا؛ اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ”.[1]
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ، إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ”.[2]
  • “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.[3]

أدعية لتفريج الهم في الثلث الأخير من الليل

ومن أدعية تفريج الهموم المستوحاة من السنة النبوية في الجزء الأخير من الليل:

الدعاء الأول اللهم هب لعبادك من لدنك في دنياهم حسنة وفي آخرتهم حسنة وقهم عذابك من النار ولا تزغ أفئدتهم بعد إذ هديتهم واهدهم رحمتك يا وهّاب ولا تؤاخذ عبادك إن نسوا أو أخطأوا ولا تحمل عليهم إصرًا ولا تحمّلهم ما لا حول لهم ولا قوة ولا طاقة فأنت مولاهم فانصرهم على الكافرين.
الدعاء الثاني ربنا إنا آمنا بك فاغفر ما تقدم من الذنوب وما تأخّر و ارحمنا من عذاب نارك وجحيمك أنت يا رب العباد نصيرنا ومُعيننا فاجعلنا من المحظيين بلقائك وصحبة نبيك الأعظم واصرف عنا شر ما قضيت ولا تخز عبادك المتضرعين ولا تجعلهم من الظالمين القانطين يا من لا تخلف الميعاد.
الدعاء الثالث مولاي رب السماوات والأرض فرّج هم المسلمين والمسلمات واقضِ ديونهم ومآربهم يا من تؤتي الملك تشاء آتني فرجك وافتح لي أبواب رزقك ورحمتك وتوفيقك وتيسيرك وأغلق بوجهي الشر وعافني من ذنوبي فسبحانك ربي وتعاليت إني كنت من الظالمين وأنت أعلم منا بسرائرنا.

دعاء ثلث الليل لقضاء الحوائج

من أدعية باب النجاة ولا سيما في ثلث الليل ما يلي:

  • اللهم يا قاضي الحاجات ومُيسر الغايات ومفرّج الكربات ومُغيث عبادك الفقراء والضعفاء إليك ننيب وبك نستعين وفيك نستجير اقضِ اللهم همّ المنكوبين وساعد عبادك المحرومين و ارزقنا من نِعمك ما يفيض ويزيد إنك الكريم ذو الفضل العظيم.
  • يا رب الفقراء والأغنياء يا مليك الأزمان والأكوان يا من أغنيت قارون بقدرتك وخيرك الذي لا ينضب وآتيت الأنبياء معجزات من لدنك أعطنا اللهم سُؤلنا وغاياتنا بما تحب وفيما ترى فأنت العادل بعطائك والمُهيئ لقضاء الحوائج.
  • اللهم اقضِ لنا بالحق ما تيسر من أمرنا واجعلنا مفاتيح الخير مغاليق الشر ومهّد طريقنا إليك ولا تجعل مردّنا إلا إليك فألبسنا الصبر الجميل ووشّنا بالحِلم وثبّت أقدامنا على طاعتك أنت مُنصفنا وواهبنا.

دعاء اخر الليل مكتوب بالصور

من الأدعية آخر الليل المكتوبة على الصور ما يلي:

دعاء اخر الليل مكتوب بالصور
دعاء اخر الليل مكتوب بالصور
دعاء اخر الليل مكتوب بالصور

مقالات ذات صلة

من روائع مقالات الأدعية ما يلي:

دعاء اخر الليل قصير .. اروع دعاء يدعو به المسلم في الليل اروع + 30 دعاء اخر الليل لقضاء الحوائج لكل عبد ضاقت به الدنيا
دعاء صلاة الوتر اخر الليل .. اعظم الدعاء في الثلث الاخير من الليل دعاء آخر الليل لتفريج الهم والكرب دعاء لا يرد من العبد الى الله

إلى هنا يكون قد وصل مقال دعاء اخر الليل مكتوب ، وأدعية النبي المأثورة في الثلث الأخير من الليل إلى خاتمته بعد أن تحدث عن الأدعية التي يلجأ بها المسلم لله تعالى ليفرج بها عما أهمه وأغمه وقد ذكر بعض من الدعاء عن كل ما يحتاجه المسلم ليثري قريحته ويفرج الله عنه.

شارك المقالة:
خالد محمد غميض
خالد محمد غميض
المقالات: 14

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *