خطبة الجمعة عيد الفطر

اقوى خطبة الجمعة عيد الفطر مميزة للتحميل كاملة

اقوى خطبة الجمعة عيد الفطر مميزة للتحميل كاملة، فقد يوافق يوم الجمعة اليوم الأوّل لعيد الفطر أو أحد أيّام هذا العيد، وفيما يلي سنضع لكم خطبة الجمعة كاملة في هذه المناسبة، نذكّر من خلالها ما مضى من فضل الشّهر الكريم، وما هو آتٍ من فضل ما بعده، وسنرفقها لكم في صيغتي pdf وdoc لتتمكّنوا من الحصول عليها.

مقدمة خطبة الجمعة عيد الفطر

الحمد لله ربّ العالمين ربّ السّموات والأرض، خلق آدم وعلّمه الأسماء، وأمر ملائكته بالسّجود له، ثمّ أسكنه دار البقاء، وأمره باجتناب وسوسة الشّيطان ألدّ الأعداء، ثمّ لمّا تمكّن منه الشّيطان كان القضاء، فأنزله إلى دار الابتلاء، وجعل الحياة الدّنيا لذرّيته دار عملٍ لا دار جزاء، ثمّ رحمهم فأنزل لهم الأنبياء، وأرسل مع كلٍّ منهم كتابًا فيه نورٌ وضياء، إلى أن جاءت الشّريعة الغرّاء. فكان القرآن لما في الصّدور شفاء، وكان نورا أضاء صدور الأتقياء، وراحةً وأمانًا للأنقياء.

فنحمد الله تعالى على ما آتانا من نعم، ونستعين به على ما أصابنا من نقم، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، ونعوذ به من سوءِ القضاء، وشماتة الأعداء. وصلِّ اللهمّ وسلّم على سيّدنا محمّد، وعلى آله وصحبه الطّيبين الطّاهرين أجمعين.

شاهد أيضًا: خطبة عاشوراء دروس وعبر مكتوبة pdf و doc جاهزة للطباعة

خطبة الجمعة عيد الفطر

إنّ خطبة الجمعة عيد الفطر تتألّف من خطبتين متتاليتين، ثمّ يليهما دعاء للمسلمين والمسلمات في جميع بقاع الأرض، وأخيرًا يختتم الإمام الخطبة ببعض الكليمات قبل إقامة الصّلاة، وفيما يلي خطبة عيد الفطر كاملة.

الخطبة الأولى الجمعة عيد الفطر

الحمد لله العزيز العظيم، وأشهد أنّ محمّدًا صلّى الله عليه وسلّم نبيّه ورسوله، أمّا بعد، عباد الله:

اتّقوا الله، واتّبعوا أوامره، واجتنبوا نواهيه، وإيّاكم ووسوسة الشّيطان، فإنّها بئس الأمر وساءت سبيلًا، إنّ المؤمن الحقّ هو الذي يخشى غضب ربّه، ويسعى لنيل رضاه، وها هي الأيام تمضي، ففي الأمس كنتم تتهيّؤون لاستقبال شهر الصّيام، واليوم أصبح شهر الصّوم وراء ظهوركم، وهكذا هي الأيّام كلّها، جميعها ستمضي وسيبقى عملكم فقط.

فمن أحسن في شهر الصّيام، فسيقبل الله إحسانه بإذن الله تعالى، فإنّه جلّ في علاه حاشاه أن يردّ عمل المتّقين، ومن كان مقصّرًا مسيئًا في شهره الكريم، فليسارع إلى التّوبة، وليستغفر الله على ما بدر منه من سوء، فإنّ أبواب التّوبة مفتوحة ما لم يُقبض الإنسان، وإنّ الله يحبّ التّوابين، ويحبّ المتطهّرين.

ومن أعرض عن التّوبة، ولم يكفّ عن عصيانه، وفضّل الضّلالة على الهدى، فإنّه ساء سبيلًا، يقول الله تعالى مرغّبًا بالخير، ومرهّبًا بالشّرور والآثام: {مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ *وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} [النمل: 89/ 90] ويقول أيضًا: { وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور: 31]

عباد الله:

لئن انتهى شهر الصّيام والقيام والطّاعات، فإنّ زمان العمل لا ينتهي إلّا ببلوغ الأجل، فقد شرّع الله لنا كثيرًا من الأعمال التي تحمل أجرًا وثوابًا كبيرين للمسلمين، فقد سنّ النّبي محمّد صلى الله عليه وسلّم صيام ستّة أيّام من شهر شوّال.

إذ من يصوم هذه الأيام بعد شهر رمضان المبارك يكون كمن صام الدّهر كلّه، فيقول سيّد المرسلين محمّد صلّى الله عليه وسلّم: “من صام رمضانَ ثم أَتْبَعَهُ بستٍّ من شوالٍ فكأنما صام الدَّهرَ” (أخرجه ابن القيم في تهذيب السنن، رواية أبي أيوب الأنصاري، رقم:  7/86، حديث صحيح).

وهذه الأيّام لا يشترط لصحّتها وقتٌ معيّن كأن تكون في أوّل الشّهر أو تصام متتابعة، ولكن من سارع إلى صيامها في أوّل شوّال متتابعة كان ذلك أفضل، ومن لم يفعل ذلك فلا إثم ولا حرج، ويستطيع المسلم أن يبدأ صيام هذه الأيّام من اليوم الثّاني من أيّام عيد الفطر، أي من الثّاني من شهر شوّال،

كما سنّ نبي الله محمّد صلّى الله عليه وسلّم صيام كلّ اثنين وخميس من كلّ شهر، وصيام ثلاثة أيام من كلّ شهر، فقد جاء في الصّحيح: “حَدَّثَني أُسامةُ بنُ زَيدٍ قالَ: قُلْتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّك تَصومُ حتَّى لا تَكادُ تُفطِرُ، وتُفطِرُ حتَّى لا تَكادُ أن تَصومَ، إلَّا يَوْمَينِ إن دَخَلا في صِيامِك وإلَّا صُمْتَهما، قالَ: «أيُّ يَوْمَينِ؟» قُلْتُ: يَوْمُ الاثْنَينِ، ويَوْمُ الخَميسِ، قالَ: «ذانِك يَوْمانِ تُعرَضُ فيهما الأعْمالُ على رَبِّ العالَمينَ، فأُحِبُّ أن يُعرَضَ عَمَلي وأنا صائِمٌ».” (أخرجه الوادعي، في الصّحيح المسند، رواية أُسامةُ بنُ زَيدٍ، رقم:  19 ، حديث حسن).

وجاء أيضًا في الصّحيح: (أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ.) (أخرجه البخاري، في صحيح البخاري، رواية أُبي هريرة، رقم:  1178 ، حديث صحيح).

وأمّا عن صيام هذه الأيّام الثّلاثة من كلّ شهر، فالأفضل أن تصام في الأيام البيض من كلّ شهر، وهي الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كلّ شهر، ومن استطاع أن يستزيد في الصّوم فذلك أفضل وأفضل.

ولئن انتهى شهر رمضان فلم ينتهِ القيام، فقد حثّ النبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم على قيام اللّيل ورغّب فيه، فقد جاء في الصّحيح عن النبي محمّد صلى الله عليه وسلّم: ” أيُّها النَّاسُ ! أفشوا السّلام و أطعِمُوا الطعامَ ، و صلُّوا باللَّيلِ و النَّاسُ نيامٌ ، تدخُلوا الجنَّةَ بسَلامٍ”. (أخرجه الألباني، في صحيح الترغيب، رواية عبدالله بن سلام رقم:  949 ، حديث صحيح). وجاء عنه في الصّحيح أيضًا: “رحمَ اللَّهُ رجلًا قامَ منَ اللَّيلِ فصلَّى وأيقظَ امرأتَهُ فصلَّت فإن أبت رشَّ في وجْهِها الماءَ رحمَ اللَّهُ امرأةً قامت منَ اللَّيلِ فصلَّت وأيقظت زوجَها فصلَّى فإن أبى رشَّت في وجْهِهِ الماءَ”. (أخرجه الألباني، في صحيح ابن ماجة، رواية أبي هريرة، رقم:  1107 ، حديث حسن صحيح).

وقال عليه الصّلاة والسّلام أيضًا: “يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له“. (أخرجه البخاري، في صحيح البخاري، رواية أُبي هريرة، رقم:  7494 ، حديث صحيح).

فأبواب الخير كثيرة جدًّا، والأعمال التي تقرّبنا من الله لا تعد ولا تحصى، فسارعا إلى الخيرات هداني وهداكم الله.

شاهد أيضًا: احلى كلمات في عيد الفطر تهاني مباركة للغوالي

الخطبة الثانية الجمعة عيد الفطر

عباد الله:

اتّقوا الله، وسارعوا إلى فعل الخيرات، واغتنموا الفرص والأوقات، واتّبعوا سنّة نبيّكم محمّد لتحظوا برضا الله ومغفرته، ولا تجعلوا أيامكم تذهب دون فائدة، فهذه الدّنيا هي دار اختبار لتكون بعدها الحياة الآخرة حياة الخلود والجزاء.

والزموا قوله تعالى واتّعظوا به، يقول عزّ وجل بعد بسم الله الرحمن الرحيم: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ *  وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [الحشر: 18/ 19] فاتّقوا ربّكم وتوبوا إليه واستغفروه إنّه توّابٌ رحيم.

إنّ أبواب الله مفتوحةٌ في كلّ وقتٍ وحين، والله يقبل توبة عبده ما دامت توبته صادقة، فإيّاكم والقنوط من رحمة الله، فالله غفور رحيم، ولا تدعوا الشّيطان يستملك قلوبكم، فمن استملك الشّيطان قلبه فقد ضلّ ضلالًا كبيرًا، واجعلوا رضا الله نصب أعينكم في كلّ أمركم، وتوكّلوا على الله، فمن توكّل على الله فلن يهلك أبدًا بإذن الله.

دعاء خطبة الجمعة عيد الفطر

عباد الله:

يقول الله تعالى في كتابه العزيز: {إِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186] وإنّي داعٍ الله لي ولكم، فأمّنوا:

  • اللهمّ إنّي قد ظلمتُ نفسي بذنوبي، فاغفر لي ذنوبي، فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت، وارحمني برحمتك إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل والفشل، وأعوذ بك من سوء القضاء، وأعوذ بك من شماتة الأعداء، فإنّك يا إلهي على كلّ شيء قدير.
  • اللهمّ ربّنا ربّ السّموات والأرض لك الحمد ولك الشّكر على ما أعطيت، فإنّك يا إلهي لا مانع لما أعطيت، ولا معطٍ لما منعت، أسألك يا إلهي رزقًا واسعًا، وأسألك يا إلهي أن تهيّئ لي أسباب الرزق.
  • اللهمّ ارحم موتانا، واغفر لهم ذنوبهم، واغسلهم بماء البرد والثّلج، وأحسن نزلهم يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: اروع عبارات عن ثالث ايام العيد مميزة لكل الاحبة والاهل

خاتمة خطبة الجمعة عيد الفطر

عباد الله، لقد بيّن الله لنا نهج الحياة وسنّتها، فالمفلح هو من اتّبع أمر الله، وعمل بأوامره، واجتنب نواهيه، والخاسر هو الذي ابتعد عن شرع الله وسنّته، فاتّقوا الله، واخشوا يومًا ترجعون إليه، وتحاسبون فيه على كلّ ما عملته أيديكم.

خطبة الجمعة عيد الفطر pdf

في جمعة عيد الفطر يكون المسلمون قد خرجوا من شهر العبادة، ونسوا أنّ العبادة لم تنتهِ بانتهاء هذا الشّهر، فلا بدّ من تذكيرهم بأفضل الأعمال في هذه الجمعة، وفي المقال السابق خطبة تامّة مناسبة لعيد الفطر، وسنرفقها لكم فيما يلي على شكل ملف pdf لتتمكنوا من الحصول عليها والاستفادة منها، للتحميل اضغط “هنا“.

خطبة الجمعة عيد الفطر doc

خطبة الجمعة الموافقة لعيد الفطر تذكّر المسلمين بأهم الأمور التي ينبغي عليهم أن يحذروا منها، ففيها من التّوجيهات ما فيه صلاحهم، وفي المقال السابق خطبة تامّة مناسبة لعيد الفطر، وسنرفقها لكم فيما يلي على شكل ملف doc لتتمكنوا من الحصول عليها والاستفادة منها، للتحميل اضغط “هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اقوى خطبة الجمعة عيد الفطر مميزة للتحميل كاملة وقد وضعنا لكم من خلال المقال السابق خطبة جميلة جدًّا ومناسبة لجمعة عيد الفطر، وأرفقناها لكم بصيغتي pdf وdoc.

شارك المقالة:
بتول الحمصي
بتول الحمصي
المقالات: 396

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *