خطبة عن اليوم الوطني السعودي

خطبة عن اليوم الوطني السعودي محفلية أفكار جديدة 94

خطبة عن اليوم الوطني السعودي محفلية أفكار جديدة 94 فمع اقتراب اليوم الوطني السّعودي هذا الحدث العظيم الذي يخلّد ذكرى عظيمة لا بدّ من بعض التوجيهات التي تتماشى مع مصلحة المملكة، وسنضع لكم من خلال موقع كلمة خطبة كاملة العناصر عن اليوم الوطني السعودي 1446 فخير ما يُذكر به المؤمن في هذه المناسبات شرع الله وأمره وقضاؤه.

خطبة عن اليوم الوطني السعودي

إنّ اليوم الوطني السّعودي هو اليوم الموافق للثالث والعشرين من سبتمبر، وهو اليوم الذي حصل به التّوحيد وتأسّست به المملكة العربية السّعودية، وهو يوم يستحقّ الاهتمام الكبير نظرًا لعظمته، وفيما يلي خطبة كاملة العناصر تتألّف من “مقدمة، وخطبة أولى، وخطبة ثانية، ودعاء، وخاتمة” سنرفقها لكم.

عبّر بأقوى كلام في: موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي جديد PDF DOC

مقدمة خطبة عن اليوم الوطني السعودي

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي غافر الذّنب، ساتر العيب، معين كلّ محتاج، موفّق كلّ مريد، والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمد الذي أبان لنا الدّين وأوضحه، والسّلام على أصحابه أجمعين.

الخطبة الاولى خطبة عن اليوم الوطني السعودي

أمّا بعد:

لقد شاء الله جلّ في علاه أن يجعل من هذه الأرض المباركة “أرض المملكة العربية السّعودية” مولدًا للنبوّة ومنارةً للإسلام، فكانت ولادة الدّين الحنيف على أرضها المباركة، وجعل الله تعالى بيته مقصد المسلمين من كلّ حدبٍ وصوب، فكانت هذه الأرض منارة يستنير بها كلّ قريبٍ وبعيد.

لكنّ مملكتنا الحبيبة قد عاشت ظروفًا شتّى، ومع اقتراب الثالث والعشرين من سبتمبر لا بدّ لنا من استذكار تلك المراحل التي تستدعي الفخر، فهذه الأرض التي ترفع في سمائها راية الإسلام، وتطبّق شرع الله وسنّة رسوله في دستورها عانت الكثير حتّى وصلت إلى هذا الاستقرار.

فقد عاش الملك عبد العزيز باعًا طويلًا من النضال والتضحية إلى أن تمكّن أن يجمع جميع المدن السّعودية تحت لوائه وإمرته، وفي الثالث والعشرين من سبتمبر أعلنت الوحدة بين المدن السّعودية وتمّ تأسيس هذه الدّولة العظيمة لتصبح فيما بعد بفضل ملوكها تضاهي الدّول العالمية بتطوّرها، ولكن ما يميّز هذه البلد العظيمة أنّها قامت على شرع الله تعالى.

تعرّف على أقوى: بحث عن اليوم الوطني السعودي وانجازات الملك 1446

الخطبة الثانية خطبة عن اليوم الوطني السعودي

إخوتي في الله، لقد كان المطلب الأوّل والغاية الأولى والأخيرة وراء النضال الذي قام به الملك عبد العزيز وتحمّل مشقّته هو أن يكون للإسلام والمسلمين دولة تحكم بشرع الله تعالى وسنّة نبيّه محمّد، وأن يجمع المسلمين في مكان واحد تحت راية الإسلام، وبالفعل تمكّن الملك عبد العزيز من فعل ذلك، وبذا حقّق ما جاء عن النبي عليه السّلام في قوله: “مثلُ المؤمنين في تَوادِّهم، وتَرَاحُمِهِم، وتعاطُفِهِمْ. مثلُ الجسَدِ إذا اشتكَى منْهُ عضوٌ تدَاعَى لَهُ سائِرُ الجسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى”.[1]

وبالفعل قد استطاع أن يوطّد هذا الأمر ويصنعه بين أبناء الوطن، وما زالت إلى يومنا هذا جميع الشّعارات التي تتعلّق بهذا اليوم تنطلق من هذا المبدأ الأخوي الشّرعي الذي يدفع الإنسان إلى حبّ الخير للغير كما يحبّه لنفسه، ففي ذكرى التأسيس 94 الشّعار هو “نحلم ونحقّق” وفيه حديث بصيغة المتكلّم بقصد التّعاون والاجتماع على الأمر.

إخوتي، إنّ هذه البلاد قد قدّمت إليكم الكثير، وقد منحكم ملوكها أيضًا الكثير والكثير، ولعلّ أقلّ واجبٍ تفعلونه لأجل هذه البلاد ولأجل قادتكم أن تحفظوها من كلّ سوء وشرّ، وأن تحافظوا عليها وعلى جمالها لتبقى منارة على جميع الأصعدة ليس منارة دينية فقط.

إياك أن يفوتك: اليوم الوطني السعودي نحلم ونحقق.. أسرار اختيار الشعار

دعاء خطبة عن اليوم الوطني السعودي

الحمد لله القريب المجيب للدّعاء، الذي يقول في كتابه العزيز: { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [2]

أحباب الله، إنّي داعٍ الله فأمّنوا أثابني وأثابكم الله:

  • اللهمّ احفظ لنا بلادنا وقادتنا وأمننا، وأدم علينا يا الله الأمن والأمان، واجعل يا الله هذا البلد آمنًا مطمئنًّا.
  • اللهمّ يسّر لهذا البلد كلّ خير وأبعد عنه كلّ شر، واهدِ يا الله قادة بلادنا إلى ما تحبّه وترضاه، واجزهم اللهمّ عنا كلّ خير.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن تجعل بلادنا منارة لكلّ تقي نقي محبّ لله ورسوله يا رب العالمين، وأن ترضى عنّا وتجعلنا ممّن قبل عمله يا رحيم.
  • صلّ اللهمّ وسلّم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطّيبين الطّاهرين، آمين.. آمين.

خاتمة خطبة عن اليوم الوطني السعودي

عباد الله:

اتّقوا الله وافعلوا ما أمركم به، احفظوا الله يحفظكم، واخشوه يغفر لكم، سبحان ربّك رب العزّة عمّا يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه الطّيبين الطّاهرين.

اقرأ معنا واستمتع في: اقوى خطاب عن اليوم الوطني السعودي وكلمة افتتاحية

خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي 94

فيما يلي خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي:

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إنّ هذه الأيام هي أيام خير وفرح لكلّ إنسان سعودي أصيل، ففي مثل هذه الأيام، وتحديدًا في الثالث والعشرين من سبتمبر شقّت المملكة العربية السعودية طريقها نحو النجاح.

ففي مثل هذا اليوم العظيم قد توحّدت جميع بلدان المملكة العربية السّعودية، وكان ذلك كلّه بفضل الملك عبد العزيز ومن كان داعمًا له آنذاك، فهذا اليوم هو مفخرة التّاريخ ومثال الشّهامة والكرامة والشّموخ، فما أعظم هذا الوطن وما أعظم قادته الذين ارتقوا به حتّى نجوم السّماء.

خطبة محفلية عن اليوم الوطني قصيرة

فينل يلي خطبة محفلية عن اليوم الوطني قصيرة:

الحمد لله الذي كتب لنا التّوفيق والسعادة في هذا البلد العظيم، وهيّأ لنا أسباب الرشد والفرح والهناء، ففي مثل هذه الأيام يتجهّز أبناء وطننا الغالي بقلبٍ شغوفٍ مليء بالفرح والاستبشار لاستقبال يوم التّأسيس اليوم الثالث والعشرين من سبتمبر، إنّه ذكرى مولد المملكة العربية السّعودية التي كان الملك عبد العزيز سببًا في وجودها، ثمّ جاء من بعده ملوك أشاوس جعلوها من أفضل البلدان وأكثرها تطوّرًا.

إنّ تاريخ المملكة العربية السّعودية منذ النشأة حتّى يومنا هذا يدلّ على عقلٍ مدبّرٍ وحكيم حافظ عليها من كلّ سوء، فحقّ لكلّ سعودي أبي أن يفتخر بهذا التاريخ العظيم، فتاريخ السعودية بكلّ ما فيه مدعاة للفخر.

خطبة جميلة عن يوم التأسيس 94

فيما يلي خطبة جميلة عن يوم التأسيس:

الحمد لله نحمده ونشكره ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، أحبّتي:

إنّ اليوم هو يوم الحظ والسعادة لكلّ مواطنٍ سعودي، ففي مثل هذا اليوم ومنذ أربع وتسعين سنة تمّ تأسيس المملكة العربية السّعودية وتوحيدها تحت راية الإسلام، ولم يكن ذلك كلّه بالأمر السّهب، بل كان أمرًا صعبًا استحقّ الكثير من الجهد والتّعب.

فلم يتوانَ أجدادنا لحظة حتّى استطاعوا أن يستعيدوا أرضنا ويعيدوا السّيادة إلينا من جديد، وفي الثالث والعشرين من سبتمبر من عام 1932 أعلن الملك عبد العزيز توحيد البلدان المتفرقة للمنطقة تحت اسم المملكة العربية السّعودية، ونصّب نفسه ملكًا عليها، وجعل دستورها كتاب الله وسنّة رسوله، وبذا جعلها مجمعًا للمسلمين تحت شرع الله.

فهذا اليوم كان يوم البدء لهذه المملكة العظيمة، وكان الخطوة الأولى في هذا النجاح الكبير الذي وصلت إليه مملكتنا، فهذا اليوم يستحق احتفالًا كبيرًا ينصف عظمته.

خطبة عن اليوم الوطني السعودي PDF

اليوم الوطني السعودي هو من أعظم المناسبات التي يجب الاحتفال بها من خلال الخطابات المحفلية وخطب الجمعة المميزة وغيرها مما يجب على كل عربي وسعودي معرفته قبل يوم الاحتفال، ولتحميل الخطب السابقة اضغط “هنا“.

خطبة عن اليوم الوطني السعودي DOC

يعتبر اليوم الوطني السعودي يومًا مميزًا لدى السعوديين، وفي المقال السابق خطبة كاملة العناصر عن هذا اليوم، وسنرفقها لكم فيما يلي على شكل ملف DOC لتتمكنوا من الحصول عليها والاستفادة منها، للتحميل اضغط “هنا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال خطبة عن اليوم الوطني السعودي محفلية أفكار جديدة 94، وقد وضعنا لكم من خلال المقال السابق خطبة تامة العناصر عن هذا اليوم العظيم.

المراجع

  • [1] جاء عن: الألباني، في: صحيح الجامع، للراوي: النعمان بن البشير، رقم: 5849، حكمه: صحيح
  • [2] سورة البقرة: 186
شارك المقالة:
بتول الحمصي
بتول الحمصي
المقالات: 537