يوم اللغة العربية العالمي

يوم اللغة العربية العالمي.. 10 معلومات لا تعرفها

يوم اللغة العربية العالمي.. 10 معلومات لا تعرفها يُعَدُّ اليوم العالمي للغة العربية مناسبة هامة للاحتفاء بلغة الضاد، فهي لغة غنية لها تأثير عميق على الثقافة والهوية العربية، ومن خلال موقع كلمة وفي هذا المقال سنستعرضُ جوانب هامة حول اليوم العالمي للغة العربية بدايةً من تاريخه ووصولاً إلى التحديات التي تواجهه.

يوم اللغة العربية العالمي

تأسس اليوم العالمي للغة العربية بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973، حيث تم اختيار الثامن عشر من كانون الأول للاحتفاء بلغة الضاد وجعل اللغة العربية اللغة الرسمية السادسة حول العالم، كما يهدف هذا اليوم إلى تعزيز التعلم وبيان أهمية اللغة العربية في تعزيز التنوع الثقافي والتفاعل اللغوي بين الشعوب.[1]

أهمية اليوم العالمي للغة العربية

تنبع أهمية اليوم العالمي للغة العربية من أهمية اللغة العربية وذلك بسبب ارتباطها الوثيق بالدين الإسلامي، فهي اللغة التي اصطفاها الله جلَّ وعلا لتكون لغة القرآن الكريم كما في الآية الكريمة: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}، [2] وتُعد اللغة العربية حاملة للتراث والثقافة العربية، فَفيها تُروى القصص وتُكتب الأشعار وتُنقل الفلسفات، لذلك كان لا بدّ من الاهتمام بهه اللغة وبيان مآثرها ولو في يوم واحد من العام.

ما هي الكلمة التي تقال في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية؟

االيوم العالمي للغة العربية يوم تأصلت فيه اللغة وازدهرت فاحتفى بها رؤوس الأشهاد على مرأى من العالم، كيف لا وهي سيدة الثقافةوالكلمة الراقية الألى على هذه الأرض، أحبتي لقد لعبت اللغة العربية دوراً هامًا في تطوير العديد من العلوم والمعارف في العصور الوسطى، مما أثرى الثقافة العالمية وأدى إلى تفاعل اللغات المختلفة معها.

خُذ على سبيل المثال فقد اقتبست اللغة الإنجليزية العديد من كلمات اللغة العربية وخاصة في المجالات العلمية مثل: “الكيمياء”[Chemistry]، و”الخوارزمية”[Algorithm]، وهناك كلمات أخرى من مُختلف الجوانب الحياتية مثل [Sugar] المشتقة من السكر، [Cotton] المشتقة من القطن، و[Alcohol] من الكحول وغيرهم الكثير ، تشهد هذه الكلمات على التأثير العميق للغة العربية على اللغات الأُخرى ويظهر هذا الاقتباس مدى تنوع وتداخل الثقافات، حيث أصبح للغة العربية دورٌ بارزٌ في تشكيل وتوجيه العديد من المجالات العلمية والفكرية على المستوى العالمي، مما يعكس عمقها التاريخي وأهميتها الحضارية.

إنّها لغتنا العظيمة ولغة شعبنا وهويتنا وحضارتنا، اللغة التي ما نزال نقتسم برتها رغم تباعد الأصقاع وانتشار الحدود، لم يستطع أن يحد لغتنا أحد لأنها اللغة الجامعة.

الانتشار العالمي للغة العربية

إن اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، حيث يتحدث بها أكثر من 467 مليون نسمة في مختلف أنحاء المعمورة منهم من تُعَدُّ لغتهم الأم ومنهم من يتحدثونها كلغةٍ ثانية، مما يجعلها تحتل المركز الثالث تبعاً لعدد الدول التي تعترف بها كلغة رسمية إذ تمثل اللغة العربيةُ لغةً رسميَّةً في27 دولة.[3]

واللغة الرابعة من حيث عدد المستخدمين على الانترنت، وأخيراً تحتل المركز الرابع أو الخامس من حيث اللغات الأكثر شيوعاً عالمياً، يعود هذا الانتشار الواسع للغة العربية إلى العوامل التاريخية والدينية، فقد وجدت طريقها إلى مناطق متعددة بفضل الثقافة الإسلامية والتعاملات التجارية.[3]

التحديات التي تواجه اللغة العربية

رغم قوتها، تواجه اللغة العربية تحديات جمة في العصر الحديث، كضعف استخدامها في التعليم وبعض مجالات الإعلام إذ إن المعلمين في المدارس العربية والمذيعين في بعض المحطات الإعلامية باتوا لا يستعملون اللغة العربية الفصحى بل يفضلون استعمال العامية إما لضعفهم فيها وهو الأرجح غالباً أو استسهالاً للعامية، إضافةً لانتشار اللغات الأجنبية وهجرة الشباب إليها.

استراتيجيات تعزيز اللغة العربية في اليوم العالمي

يوم اللغة العربية العالمي هو تذكير بأهمية الحفاظ على اللغة العربية وتطويرها، فهو ليس مجرد احتفال بل دعوة لتبني وتعزيز هذه اللغة من خلال عدة طرق تَتطلب جهودا جماعية تسهم في نشرها وتطويرها في مختلف المجالات مثل:

  • إدراج برامج تعليمية باللغة العربية في المدارس.
  • تحديث المناهج التعليمية لتشمل مهارات اللغة العربية بطرق مبتكرة تؤكد على الفهم والتفكير النقدي مما يساعد الطلاب على التفاعل مع النصوص الأدبية والعلمية بشكل أعمق.
  • توفير مصادر تعلم مجانية عبر الإنترنت.
  • تشجيع الكتابة والقراءة بين الشباب مع وجود حوافز معنوية كانت أم مادية.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز الثقافة العربية واللغة.
  • استضافة كتَّاب وشعراء متميزين يساهم في نشر الوعي بأهمية اللغة العربية ويحفز الأجيال الجديدة في استخدامها.

كيف نحتفل بيوم اللغة العربية؟

تتعدد الفعاليات التي تنظم في هذا اليوم، حيث يتم تنظيم مسابقات أدبية، محاضرات، وورش عمل حول الأدب والفنون العربية، كما توفر المؤسسات التعليمية والثقافية منصات للاحتفال بهذا اليوم وتعزيز التعلم.

ماذا تعني لك اللغة العربية في اليوم العالمي؟

اللغة العربية لا تعني لي لأنّها نفسي وروحي ودمي كيف يُمكن أن يعني دم الإنسان الذي يجري في عروقه له شيئًا، كيف يمكن ألا تمطر السماء حبًا للأدب العربي الخالد في السطور، كيف يمكننا ألا نقف شاهدين على معجزة الله الدائمة لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم العظيم، اللغة العربية إعجاز لا ينتهي وقصة طويلة من الحب والأمل والإبداع.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال يوم اللغة العربية العالمي.. 10 معلومات لا تعرفها، وقد وضعنا لكم في المقال السابق أهم ما يتعلق بيوم اللغة العربية وما على كل مهتمٍ باللغة العربية أن يعلمه.

المراجع

شارك المقالة:
ريماز مشرف
ريماز مشرف
المقالات: 2