كلمة صباحية عن بر الوالدين

كلمة صباحية عن بر الوالدين منوعة وجميلة 2025

كلمة صباحية عن بر الوالدين منوعة وجميلة 2025 ، فالوالدان هم أحقّ الناس بالبرّ والإحسان، وهم وصيّة الله عزّ وجل، وسنضع لكم من خلال موقع كلمة مجموعة من أجمل الكلمات المؤثرة عن البر بالوالدين الإحسان لهما كما يُمكنك استعمال الكلمات التالية في مختلف المناسبات كالإذاعات المدرسية أو الاحتفالات أو غيرها.

كلمة صباحية عن بر الوالدين

فيما يلي كلمة جميلة عن بر الوالدين: يقول الله تعالى في كتابه العزيز: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ}، [1] إنّ الله عزّ وجل قد أمرنا ببرّ الوالدين وإرضائهما، فهذان المخلوقان هم أكثر الناس لطفًا بنا، إذ يتأتّى الإنسان على هذه الدّنيا يجهل كلّ شيء، ويفتقر إلى أبويه في كلّ شيء، فيأتي الوالدان فيكونان له خير السّند وخير المعلّم، فيكبّرانه ويعلّمانه، ويجعلانه يضع خطواته الأولى في طريقه في هذه الحياة، ومهما كبر يبقى صغيرًا في عينيهما.

فأقلّ ما يمكن للمرء أن يفعله لهذين الأبوين العظيمين أن يحسن إليهما ويحسن برّهما، فجميلهما كبير لا يمكن أن يقدّر بثمن، فليكن رضا والدينا هو طريقنا في هذه الحياة.

الدين بحر ليس له شاطئ فاستمتع باكتشاف أهم المعلومات في: سؤال وجواب للاذاعة المدرسية دينية واجوبتها كاملة 2025

كلمة صباحية عن بر الوالدين مؤثرة

فيما يلي كلمة مؤثرة عن بر الوالدين:

إن أردنا أن نتحدّث عن العطاء دون مقابل وعن التّضحية فيكفي أن نذكر الأم والأب، فهما اختصار لكلمة تضحية واختصار لكلّ حبّ وعطاء، فالأمّ والأب هم أكثر الناس الذين يعتنون بالابن ويقفون إلى جانبه طيلة حياته، ولا يعرف قيمة هذين الإنسانين العظيمين إلّا من فقدهما وفقد دفأهما، ومن واجب كلّ ابن وابنة أن يردّ المعروف لوالديه حبًّا وشكرًا وامتنانا.

وأن يحسن معاملتهما، وألّا ينهرهما أو يرفع عليهما صوته، فقد أمر الله تعالى بطاعتهما، ليس هكذا فحسب، بل قرن طاعته بطاعتهما، حيث يقول عزّ وجل: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا} [2] فلتكن طاعة والدينا شغلنا الشّاغل وطريقنا في هذه الحياة، فمن أطاع والديه أطاع الله تعالى وامتثل لأوامره.

كلمة عن بر الوالدين قصيرة

فيما يلي كلمة قصيرة عن بر الوالدين:

اليوم حديثنا عن وصيّة الله عزّ وجل لنا، ألا وهي “الوالدان” فقد وصّانا الله عزّ وجل بطاعتها، وقد حقّت لهما هذه الطاعة ووجبت، فمن رحم الأمّ ولدنا بعد أن حملتنا وهنًا على وهن، ثمّ وضعتنا لتحملنا في هذه الحياة، ومن تعب الأب وجدّه كبرنا وترعرعنا، إلى أن وصلنا إلى مكانٍ لم نكن نبلغه لولا فضلهم.

ندرك ما نحن به من فضل الوالدين ومن الخير فقط إن نظرنا إلى أولئك الذين لا يمتلكون أبًا وأمًّا وكيف عصفت بهم الحياة، إنّ الوالدين هم الدّروع الحامية التي تحمينا من كلّ المساوئ والآلام في هذه الحياة، إنّهم العباءة التي تجعلنا نظهر بأفضل مظهر، وهم المنبع الذي ننهل منه أجود الأشياء وأثمنها.

وواجبنا تجاه والدينا أن نحسن إليهما، وأن نتصرّف معهما خيرًا، فهما وصيّة الله تعالى لنا، ومعروفهما كبير جدًّا لا يمكن أن يوفى، فلنحسن معاملتهما ولنبرّهما بكلّ ما يحبّون، فهما أهل البر وأكثر الناس استحقاقًا له.

اللغة الإنجليزية أجمل اللغة وأمتعها لذلك اقرأ: اذاعة مدرسية باللغة الانجليزية سهلة جدا مع خاتمة

كلمة عن أهمية بر الوالدين

فيما يلي كلمة عن أهمية بر الوالدين:

لقد منّ الله علينا دون غيرنا من الناس بأن تربّينا في كنف والدينا، فكانا درعًا لنا يحمينا من لطمات الحياة ومشكلاتها، تلك نعمة كبيرة أنعم الله بها علينا لا يمكن أن ندركها ما لم ننظر إلى من فقد تلك النعمة، إنّهم غطاء قلوبنا وأرواحنا.

وأقلّ حقّ لهم علينا أن نرعاهم في كبرهم كما رعونا ونحن صغار، وأن نزورهم ونصلهم باستمرار، وكذلك ينبغي علينا أن نصبر عليهم ونتحمّل كلّ ما يبدر منهم من أمور، فما تحمّلوه منّا في صغرنا لا يمكن ذكره ووصفه أبدًا، وكذلك ينبغي علينا أن نلتزم آداب الحديث معهما، وكلّ ذلك ومهما فعلنا من خير في حقّ هذين الملاكين فإنّه لا يعتبر شيئًا يذكر مقابل فضلهما، بلّغنا الله طاعة أولياء أمورنا كما يحبّ ويرضى.

مقدمة عن بر الوالدين إذاعة مدرسية

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، من أروع الكلام الذي يُقال عن بر الوالدين:

الحمدلله الذي من علينا بهذه النعمة العظيمة نعمة الآاء فكم هم الأبناء المشردون في الشوارع الذين يبحثون عن ملجأ دافئ يحتمون فيه، وينظرون من خلال النوافذ الزجاجية عن بخار الطهي وهو يعلو في سماء المطبخ وكأنّه ينسج قصة جميلة من القصص العائلية الدافئة، فيستحق منّا آباؤنا أن نمنحهم الدفء الذي يبحثون عنه والحياة التي يأملون أن نقدمها لهم.

آيات وأحاديث عن بر الوالدين

من الآيات والأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن الوالدين:

  • قال تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ}. [1]
  • قال تعالى: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}. [2]
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الكَبائِرُ: الإشْراكُ باللَّهِ، وعُقُوقُ الوالِدَيْنِ، – أوْ قالَ: – اليَمِينُ الغَمُوسُ .شَكَّ شُعْبَةُ وقالَ مُعاذٌ، حَدَّثَنا شُعْبَةُ، قالَ: الكَبائِرُ: الإشْراكُ باللَّهِ، واليَمِينُ الغَمُوسُ ، وعُقُوقُ الوالِدَيْنِ، أوْ قالَ: وقَتْلُ النَّفْسِ”.[3]
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”. [4]

حكمة اليوم عن بر الوالدين صباحية

كثيرة هي الحكم التي يُمكن أن تُقال عن بر الوالدين ومن ذلك:

البر مثل الدين يُقرضه الإنسان في أول حياته ليعود له في آخر حياته، البر هو ذلك الخيط المتين الذي ينقذ الإنسان من المهالك والموت والدمار والغضب، إنّ بر الوالدين ينقذ الإنسان ويحتضنه في الأيام الخوالي لذلك حري بك أن تكون بارًا بوالديك لتعلم أنّ أبناؤك في قادم الآيام سيكونونبارين بك بإذن الله.

كلمة إذاعية عن بر الوالدين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، طبتم وطاب مسعاكم أيها الأحبة الكرام، وأسعد الله أيامكم بكل خير وأعظم الكلام وأجمله ما يتحدث به المرء عن والديه، الإنسانان اللذان وهبا له كل شيء وأعطاه الحب والفرح والحياة والأمل، لقدأهدى كل من الأب والأم حياتهما لابنهما فكيف يُمكن أن تكافئ من أهداك حياته؟ هنيئًا لك إن كنت بارًا واجتهد إن لم تكن كذلك.

كلمة عن بر الوالدين لاطفال

فيما يلي كلمة عن بر الوالدين للأطفال:

من دواعي التّوفيق في هذه الحياة أن يكرمك الله برضا والديك، فمن أحبّه الله تعالى أكرمه برضا والديه، فرضا الوالدين مقرونٌ برضا الله تعالى، ومقرونٌ بكلّ توفيق وخير.

فهذان الوالدان قد عاشا حياتهما وهما يضحيان ويعملان ويتعبان لأجل أبنائهم، وأقلّ ما يمكن للأبناء أن يصنعوه لأجل هذين الوالدين أن يطيعهما، وأن يسمعا كلامهما، وأن يحسنا إليهما أيّما إحسان، فالبرّ واجبٌ في حقّ الوالدين، وعلى كلّ ابن وابنة أن يسعوا دائمًا لتحصيل رضا الوالدين، فمن كسب رضا والديه كسب الحياة.

لقدوصى الشرع الحكيم بالتعاون والمساعدة لذلك انظر: اعظم دعاء اذاعة مدرسية عن التعاون من القران والحديث

كلمة صباحية عن بر الوالدين pdf

يعتبر برّ الوالدين باب من أبواب الخير، وفي المقال السابق مجموعة كمن الكلمات المتنوعة عن بر الوالدين، وسنرفقها لكم فيما يلي على شكل ملف pdf لتتمكنوا من الحصول عليها والاستفادة منها، للتحميل اضغط “هنا

كلمة صباحية عن بر الوالدين doc

إنّ برّ الوالدين هو أمر إلهي وواجب على كلّ إنسان، وفي المقال السابق كلمات عن بر الوالدين، وسنرفقها لكم فيما يلي على شكل ملف doc لتتمكنوا من الحصول عليها والاستفادة منها، للتحميل اضغط “هنا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال كلمة صباحية عن بر الوالدين منوعة وجميلة 2025 ، وقد وضعنا لكم من خلال المقال السابق باقة من أجمل الكلمات عن الوالدين وبرّهما.

المراجع

  • [1] (14) لقمان
  • [2] (23) الإسراء
  • [3] صحيح البخاري، البخاري، عبد الله بن عمرو، 6870، صحيح
  • [4] صحيح مسلم، مسلم، أبوهريرة، 1631، صحيح

شارك المقالة:
بتول الحمصي
بتول الحمصي
المقالات: 571