التدريس الفعال

أسرار التدريس الفعال .. 5 خطوات لتكون معلم ناجح

أسرار التدريس الفعال .. 5 خطوات لتكون معلم ناجح، فما يزال التدريس وسيلة رئيسة في إيصال المعلومة من خلال المعلم إلى الطالب، وكل طالب في المحصلة يحتاج إلى بيئة تعليمية تتناسب معه، ومن خلال موقع كلمة سنقف مع التدريس الفعال واستراتيجيات التعلم الحديثة وكيف يكون وما هي مواصفاته وما أهم مهاراته وخصائصه.

التدريس الفعال

إنّ التدريس الفعال هو نمط من أنماط التعليم التي تهدف مباشرة إلى المشاركة ما بين المعلم والمتعلم في العملية والتعليمة، وبذلك يُصبح الطالب قادرًا على البحث والمشاركة ونقد الأفكار وتوجيهها بعيدًا عن كونه متلقيًا فقط، وهذا نتاج مجموعة من الدراسات التي هدفت إلى تطوير العملية التعليمية وإخراجها من القالب القديم الذي يعتمد على المعلم فقط.[1]

مبادئ التدريس الفعال

من أهمّ المبادئ التي يجب معرفتها عند الرغبة باتباع الدروس التفاعلية ما يلي:[2]

  • إنّ التلميذ هو محور العملية التعليمية في التدريس الفعال وبالتالي يكون الأمر مشاركة واضحة بين المعلم والمتعلم ويقتصد دور المعلم على التوجيه فقط.
  • التدريس الفعال يقوم على مبدأ التكامل بالمعلومات فلا يمكن البدء بدرس جديد ويكون الطالب لا يملك أي معلومات سابقة عنه لأنّ بذلك لن يكون هناك تدريس تفاعلي.
  • التخطيط يعد هامًا في مسألة التدريس وبالتالي يجب على المعلم أن يكون على معرفة تامة وواضحة بالدرس وما مدى الصعوبات التي يمكن أن تعترض المعلم.
  • الدرس يجب أن يحوي على فكر توبي وهذا يتطلب من المعلم فكرًا تربويًا أصيلًا وقدرة على إيصال الأفكار بشكل سهل وميسر.

اكتشف أقوى استراتيجيات التدريس في: ماهي استراتيجيات التدريس اكتشف ما لا تعرفه من تقنيات

أبعاد التدريس الفعال

من أبعاد التجريس الفعال ما يلي:[2]

  • التدريس الفعال خبرة مشتركة ما بين المعلم والطالب.
  • إنّه توصيل المعلومات والتفكير الناقد للآخرين.
  • يساعد مباشرة في عملية التعلم.
  • في التدريس الفعال يمكن عرض جوانب الحياة واكتشافها,.

استراتيجيات التدريس الفعال

هناك مجموعة من الاستراتيجيات التي يُمكن أن يتخذها المعلم مع طلابه من أجل الوصول إلى بيئة تدريسية سليمة وناجحة، وما يلي باقة من أهمّ تلك الاستراتيجيات:

استراتيجية جدار الكلمات في التدريس الفعال

تقوم فكرة جدار الكلمات على مبدأ واحد وهي أن يبني المعلم مع الطالب جدارًا من الكلمات والمفاهيم والمصطلحات الخاصة بوحدة تعليمية معينة ويكون ذلك من خلال بيئة تفاعلية بحيث يدفع المعلم الطالب إلى التفاعل والسعي من أجل الوصول إلى الهدف المطلوب وهو جمع أكبر قدر ممكن من المصطلحات.[2]

استراتيجية الكتابة السريعة في التدريس الفعال

في هذه الطريقة يقف المعلم ويطرح على الطالب سؤالًا له علاقة بالدرس شريطة أن يكتب كافة المعلومات التي تخطر على باله على ورقة صغيرة ويحدد وقت الكتابة بمدة لا تتجاوز الخمس دقائق، وبذلك يمكن للطالب أن يتعلم مهارة الكتابة السريعة والعصف الذهني في آنٍ معًا.[2]

استراتيجية الرسوم السريعة في التدريس الفعال

من الاستراتيجيات العميقة التي تبين حقيقة فهم الطالب هي أن يطلب المعلم من الطالب رسم المفهوم الذي وصل إليه، بالطريقة التي يرغب بها مثل أن يرسم رئة أو قلب أو صور رسوبية أو شاطئ أو غيره مما يمكن تمثيله من خلال الفن.في هذه الطريقة يقف المعلم ويطرح على الطالب سؤالًا له علاقة بالدرس شريطة أن يكتب كافة المعلومات التي تخطر على باله على ورقة صغيرة ويحدد وقت الكتابة بمدة لا تتجاوز الخمس دقائق، وبذلك يمكن للطالب أن يتعلم مهارة الكتابة السريعة والعصف الذهني في آنٍ معًا.[2]

سيدة اللغات تحتاج لطرق خاصة في التدريس، اقرأ: 5 استراتيجيات تدريس اللغة العربية يجهلها المدرسون

مهارات التدريس الفعال

هناك مجموعة من المهارات التي يجب امتلاكها في التدريس الفعال ومن بينها:

  • القدرة على التخطيط والتنظيم.
  • امتلاك مهارة إدارة الوقت.
  • محافظة المعلم على انضباط الطلاب داخل الحصة.
  • امتلاك الطلاب للحد الأدنى من قوة الملاحظة.
  • قدرة المعلم على دمج نماذج مختلفة من أنماط التدريس.

مواصفات التدريس الفعال

إنّ التدريس الفعال له مجموعة من المواصفات الهامة التي يجب مراعاتها ومعرفة أهميتها وتتلخص فيما يلي:[1]

  • يقوم التدريس الفعال على استثارة مجموعة الخبرات السابقة التي يعرفها المتعلم ويبني المعلم درسه الجديد بناء على الدرس القديم فهذا هو التعليم الناجح والطريقة الناجعة.
  • يجب أن يُراعى الوقت والحهد المطلوب في العملية التعليمية، فكلما وصل المتعلم إلى المطلوب بطريقة أسرع وأسهل كلما كانت الطريقة أنجح وأفضل.
  • يستعين المعلم بمجموعة من الطرق والأساليب التي تعينه على الوصول إلى هدفه، وبالتالي يكون هناك تنوع واضح في طريقة الوصول إلى الهدف.
  • يتعين على المعلم أن يكون معتدلًا في استخدام أساليب التشويق لأنّ كل ذلك سيكون مؤقتًا، لكن من الضرورة بمكان أن يقدر على توجيه نشاطاتهم نحو التعلم والاكتشاف.

خصائص التدريس الفعال

من الخصائص الهامة في التدريس الفعال ما يلي:[2]

  • التلميذ هو المحور الرئيس في العملية التعليمية ولذلك وجب مراعاة مجموعة من الأمور ومن بينها مستواه التعليمي وميوله النفسي والاجتماعي وغير ذلك.
  • الأهداف يجب أن تكون واضحة لدى المعلم والمتعلم على حد سواء ويجب النظر بين كل حين وآخر في مسألة السير على الطريق بالنسبة للمعلم والمتعلم.
  • مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ هو من الأمور الهامة بمكان، فالاختلاف هو سيد الموقف بين كل التلاميذ من ناحية خبراتهم وقدراتهم واستعداداتهم وغير ذلك.
  • التدريس يجب أن يتصل اتصالًا مباشرة بالحياة الاجتماعية وأن يقوم المعلم بإعطاء أمثلة من الحياة اليومية والاجتماعية حتى يتمكن الطالب من إسقاط الأمثلة على ذاته.

ما هو دور المعلم في التدريس الفعال

إنّ للمعلم دور فعال وقوي في العملية التعليمية والتدريس الفعال، صحيح أنّ الأمر مشاركة بين المعلم والطالب ولكن الدور الرئيس يكمن في قيادة الحصة الدرسية والموازنة والمقاربة بين الطلاب وتحديد الوسائل الأفضل وغير ذلك مما يجب على المعلم أن يعيه ويعرفه بشكل واضح.[2]

أهمية التدريس الفعال

تكمن أهمية التدريس الفعال في كونه يجعل الطالب مشاركًا في العملية التعليمية وقادرًا على إبداء رأيه ونقد الأفكار وليس الأشخاص وهذا ما يجب على المعلم أن يعرفه ويعلمه للطلاب، كما أنّ التدريس الفعال يجعل من الطالب واعيًا وقادرًا على اتخاذ القرارات المناسبة في الأوقات المناسبة.[2]

وللمزيد اقرأ معنا: أهمية استراتيجيات التدريس pdf ولماذا يجب استخدامها؟

ما الحاجة إلى التدريس الفعال

تكمن الحاجة الحقيقية إلى التدريس الفعال لأنّ الطالب لم يعد مهتمًا فقط بأن يكون المتلقي، فالأجيال اختلفت والمعلومات تغيرت من عصر إلى عصر وهذا ما يتطلب بالضرورة أن يقف المعلم معه وقفة تأملية وينتخب أهمّ الوسائل والاستراتيجيات التي تنشئ علاقة صداقة بينه وبين الطالب ومن ثم يكون قادرًا على تقبل المعلومات منه.[2]

نماذج التدريس الفعال

فيما يلي سيُعرض نموذج وتجربة عن خطة التدريس الفعال في أحد الدروس ولنفرض أنّ الدرس كان عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وستكون الخطوات على النحو التالي:[1]

  • يحدد المعلم مجموعة الأهداف التي يريد أن يصل بها إلى نهاية الحصة الدرسية.
  • يحدد الاستراتيجيات المتبعة والتي ستخدم الأهداف ويمكن أن تكون أكثر من استراتيجية في نفس الحصة.
  • يبدأ بتطبيق الاستراتيجيات مع الطلاب مثلًا يبدأ بالأسئلة الخمسة “أين لماذا كيف متى مَن” للتعرف على شخصية عمر بن الخطاب، وبعد ذلك يُمكن أن يستعمل استراتيجية القفل والمفتاح للتعرف على إنجازات عمر بن الخطاب وغيرها.
  • يعطي للطالب في نهاية الحصة الدرسية ورقة ويستخدم استراتيجية الخمس دقائق بحيث يسمح للطلاب بكتابة كل ما يتذكروه في خمس دقائق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال أسرار التدريس الفعال .. 5 خطوات لتكون معلم ناجح، وتعرفنا فيه عن أهم المعلومات الخاصة بهذا النوع من التدريس وما الحاجة التي دعت إليه وغير ذلك.

المراجع

شارك المقالة:
كتاب موقع كلمة
كتاب موقع كلمة
المقالات: 11