موضوع تعبير عن الفقر

موضوع تعبير عن الفقر حزين بلغة مميزة كامل

موضوع تعبير عن الفقر حزين بلغة مميزة كامل، فالفقر أحد المشكلات الاجتماعية التي تصيب بعض فئات المجتمع، ويعود ذلك إلى مجموعة من العوامل والأسباب الكامنة وراء ذلك، وفيما يلي موضوع تام العناصر يتحدّث عن الفقر وكلّ ما يتعلّق به.

مقدمة موضوع تعبير عن الفقر

هل جرّبتَ مرّةً أن تنام وأنت جائع؟ هل جرّبت أن تتمنّى شيئًا ولا تحصل عليه؟ هل جرّبت مرةً أن تجعل من الأرض فراشًا لك؟ هل جرّبتَ أن تلتحف الفضاء؟ هل جرّبتَ أن يكون سقف بيتك السّماء؟ هل جرّبتَ أن تعود خاوي اليدين بعد نهار عمل طويل؟ هل جرّبت شعور العجز أمام أطفالك الجيّاع؟

لا.. أنت لست فقيرًا..

شاهد أيضًا: موضوع تعبير قصير عن العطلة الصيفية بكلمات مميزة

موضوع تعبير عن الفقر

إنّ الفقر هو أحد أكثر الظواهر إيلامًا في الحياة، فهو موجود منذ أن وجدت البشرية، فهناك كثيرٌ من الناس ممّن يعانون من الفقر وألمه، وكأنّما شاءت لهم أقدارهم حياةً أليمة يقضونها وهم يسعون دون فائدة.

ما هو تعريف الفقر؟

الفقر هو ذاك الوحش الكاسر الذي ينقضّ على فريسته فيتركها طريحة الألم والأسى والمعاناة دون أي شفقة أو رحمة، الفقر هو ذاك البلاء الذي يجعل الإنسان غير قادر على تأمين حاجياته الأساسية التي تجعله يحيا حياةً كريمة، الفقر تلك الغيمة السّوداء التي تغطّي أيّام الفقير، فتجعله غير قادر على الحلم، وتشغله في تأمين لوازم الحياة التي ستجعله يعيش فحسب.

أسباب الفقر

إنّ المجتمع هو السّبب الرئيس للفقر، فمعظم حالات الفقر تحدث بسبب الحروب والكوارث الطبيعية، والتي تقلب حال الناس من حال إلى حال، فيتردوا في فقرٍ عميقٍ بعد أن كانوا يعيشون حياةً كريمة، وممّا يتسبّب بذلك ضعف التّكافل الاجتماعي في المجتمعات، فترى كلّ إنسان لا يسأل إلّا عن نفسه وحسب، فالغني يستغلّ كل لحظة ليجمع الأموال الطائلة، وعندما يصل إلى العامل البسيط الفقير يقلّل له الأجور متحجّجًا بالأزمات الاقتصادية، وذلك كلّه فضلًا عن دور الدّولة التي لا تقوم بمشاريع تشغيل للفقراء مما يؤمّن لهم أسباب العيش الأساسية.

شاهد أيضًا: اروع موضوع تعبير عن قصة خيالية قصيرة كل الاعمار

طرق للقضاء على الفقر

كما أنّ للفقر أسباب، فلا بدّ أن له6 طرق ووسائل للحد من هذه الظاهرة، ومن ذلك تقديم المساعدات لمن تضرّر بسبب الحروب أو الكوارث الطّبيعية، والحث على التكافل الاجتماعي من خلال مساعدة الغني للفقراء ومد يد العون لهم، بالإضافة إلى الدّور الكبير للدولة من خلال تأمين الكثير من فرص العمل، والشواغر.

نتائج الفقر

وعلى قدر خطورة الفقر على الفقراء فإنّه خطرٌ على المجتمع أيضًا، فانتشار الفقر يؤدّي إلى انتشار البطالة، والتسرب من المدارس وبالتالي زيادة الجهل في المجتمع، بالإضافة إلى استغلال هؤلاء الأشخاص ممّن لا يمتلكون مبادئ راسخة في تنفيذ بعض الأمور السيئة مقابل المال.

خاتمة موضوع تعبير عن الفقر

إنّ الفقر هو أحد المشكلات الأكثر خطورة على المجتمع، وذلك لما له من أثرين كبيرين على الفرد والمجتمع في آنٍ واحد، لذا ينبغي أن تتضافر جهود المجتمع وأفراده للقضاء على هذه الظاهرة والحد منها.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير رسالة إلى أمي مؤثر بكلمات رقيقة

موضوع تعبير عن الفقر pdf

الفقر هو وحش من وحوش الحياة التي يؤرّقها ويجعلها قاسية ومؤلمة، وفي المقال السابق موضوع تام العناصر عن الفقر، وسنرفقه لكم فيما يلي على شكل ملف pdf لتتمكنوا من الحصول عليه والاستفادة منه، للتحميل اضغط “هنا“.

موضوع تعبير عن الفقر doc

يعتد الفقر من أكثر المشكلات تأثيرًا في المجتمع، وفي المقال السابق موضوع تام العناصر عن الفقر وأسبابه ونتائجه، وسنرفقه لكم فيما يلي على شكل ملف doc لتتمكنوا من الحصول عليه والاستفادة منه، للتحميل اضغط “هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال موضوع تعبير عن الفقر حزين بلغة مميزة كامل ومهما تحدّثنا وأطلنا الكلام في الفقر ومشكلاته لا يمكن للكلام أن يصوّر ذاك الألم الذي يعيشه الفقير بسبب هذا الفقر.

شارك المقالة:
بتول الحمصي
بتول الحمصي
المقالات: 390

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *