دعاء اخر الليل قصير

دعاء اخر الليل قصير .. اروع دعاء يدعو به المسلم في الليل

دعاء اخر الليل قصير .. اروع دعاء يدعو به المسلم في الليل فالدعاء هو الصلة ما بين العبد وربه، ولا سيّما أن العبد دائمًا في حاجة لخالقه تبارك وتعالى، لذا تناول المقال ضمن عناوينه المتنوّعة أهم الأدعية التي يلجأ بها العبد ليطرق باب ربّه عز وجل في آخر ليله بعبارات وكلمات وأدعية قليلة المبنى كبيرة المعنى لا بد من بيانها جميعًا والتفصيل فيها.

دعاء اخر الليل قصير

من الأدعية القصيرة التي ينادي العبد ربه في جوف الليل ليستجيب له ما يلي:

  • رباه أعوذ بك من الكُفر والكفرة وأعوذ بك من الفقر والضن وأستجيرك من عذاب القبر.
  • إلهي ومولاي أعوذ بك من شر نفسي ومن شرور الشياطين وشركهم وأستغفرك اللهم ربي.
  • اللهم عالم الشهادة والغيب أسألك ألا تتركني بذنوبي أغرق ولا بهمومي أتوه ولا بقهر الرجال أُذّب.

دعاء قيام الليل قصير مكتوب

من الأدعية القصيرة التي يتقي فيها العبد ربه في جوف الليل ما يلي:

الدعاء الأول يا رب أصلح لي أمري في دنياي وآخرتي واعصمني من الزلل والسهو والبغي واجعلني بعيدًا عن الظلم لا ظالمًا ولا مظلومًا ومن عتقاء النار يا جبّار.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك خير المسائل وخير الحلول وخير الطريق ولا تجعلني ظالمًا لنفسي ولأهلي وأولادي بذنوبي وخطاياي اغفر لي يا غفور و يا رحيم.
الدعاء الثالث أسألك يا الله بحق صفاتك وأسمائك الحسنى ألا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ولا غمًا إلا كشفته وشتته ولا إثمًا إلا أصلحته فأنا عبدك ابن عبدك ابن أمتك يا الله.

دعاء جوف الليل قصير

من الأدعية التي يقصدها المسلمون في جوف الليل ما يلي:

  • ربّ أبعد عني المنكرات وأفعالها وقرّبني من الخيرات وثوابها وجنبني السيّئات وضاعف اللهم حسناتي وإن اختبرت عبادك بالفتن فردّني إليك غير مفتون.
  • اللهم عالم الغيب وفّقني في ديني و دنياي وصحتي ومالي وأجرني من الفتن ما ظهر منها وما خفي وأعوذ بك من الجهل والكسل والسقم والدَين والقهر.
  • رباه خصّني بالرزق الوفير والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة واصرف عني وعن عائلتي شر ما قدّرت وقضيت وحكمت يا سميع يا الله.

دعاء آخر الليل تويتر

من الأدعية القصيرة التي تكتب على شكل تغريدة على صفحات التويتر ما يلي:

الدعاء الأول  اللهم استودعك أسرتي وذرّيتي ونفسي يا من تحصّن النفوس يا مليك كل شيء.
الدعاء الثاني  اللهم يا قدوس بشّرني بجنات نعيمك وارزقني صحبة نبيك الكريم في الفردوس.
الدعاء الثالث يا رب العرش العظيم أودعني ومن أحب برحمتك التي غمرت هذا الكون الكبير.

دعاء قصير في جوف الليل

من الأدعية التي تذكر في ظُلمة الليل بين العبد وربه دون رياء أو نفاق ما يلي:

  • اللهم أنت حسبي لا إله أنت خلقتني خطّاء وأنا عبدك التائب فلا ترد سؤالي وأجرني واجبرني وأحسن مأواي يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا نور السماوات والأرض ارزقني الذرية الصالحة وردني وأسرتي إليك ردًا جميلًا يليق بجلالتك يا وهّاب وأحسن خاتمتي يا الله.
  • لا إله إلا الله رب الفقراء والمستضعفين ارحمنا برحمتك التي وسعت الكون وأصلح حالنا وارحم أمواتنا وعاف مبتلانا يا كريم.

أدعيةٌ منوعةٌ في الثلث الأخير من الليل

من الأدعية التي يستخدمها المسلم في قضاء حوائجه في الثلث الأخير ما يلي:

الدعاء الأول الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بك من الكذب والرياء والنفاق وهمزات الشياطين و نستغفرك اللهم من ذنوبنا وخطايانا فأكرمنا يا رحيم.
الدعاء الثاني اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والإيمان ونعوذ بك من ذلّات اللسان وفلتات الأعمال نستجيرك يا رباه بكل اسم هو لك أو وصفت به نفسك يا جبّار القلوب
الدعاء الثالث رباه اقضِ لي حوائجي وفرج همي وكربي و احلل عقدة من لساني تفقه قولي رباه لا تتركني وحيدًا في هذا الكون الكبير آنس وحدتي واشرح صدري.

أدعية مأثورة في الثلث الأخير من الليل

من الأدعية المأثورة التي جاءت بمعنى أدعية الأنبياء والرسول العظيم ما يلي:

  • ربّ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فلا إله إلا أنت الصبور الحليم ذو العرش العظيم فإني اسألك موجبات الرحمة والبركة وشآبيب المغفرة والعفو من كل إثم.
  • ربنا امنحنا من لدنك مغفرة ورحمة فأنت السميع البصير وآتنا في دنيانا حسنة وفي آخرتنا حسنة واصرف عنا عذاب النار يا ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ولا تزغ قلوبنا يا رحيم.
  • يا من آمنا بك حق الإيمان واتبعنا نبيك وسنته حق الاتباع فانصرنا على القوم الظالمين ولا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته فنحن من ظلمنا أنفسنا فإن لم تعف عنا لنُصبحَنَّ من الخاسرين المكسورين.

دعاء اخر الليل لقضاء الحاجة

من أدعية آخر الليل التي تفيد المسلم في قضاء حوائجه وتفريج همه وغمه ما يلي:

الدعاء الأول الحمد لله ثم الحمد لله والصلاة والسلام على خير البرية ربي يسر لي أمري وهيئ لي أسباب فرجك وقرّب التيسير مني واصرف عني ما يسُوءَني.
الدعاء الثاني اللهم لك الحمد حتى ترضى وحتى يبلغ الحمد منتهاه فإليك المشتكى وإليك المصير رباه لا تسلط علي الخذلان ووفقني فيما تريد ترضى يا كريم.
الدعاء الثالث مولاي قد رفعت يدي إليك مناجيًا أن تهبني من عفوك مغفرة تهدني إلى صراطك المستقيم يا مالك يوم الدين أغثني من الفقر والقهر والعوز.

دعاء الثلث الأخير من الليل للحمل

من الأدعية التي تناجي بها المسلمة ربها في الثلث الأخير للذرية الصالحة ما يلي:

  • اللهم هب لي من كرمك ذرية صالحة ولا تذرني وحيدًا فردًا وأنت خير وأعظم الوارثين فقرّ عيني يا رباه يا من مجيب السؤال ورحيم العباد.
  • ربنا آتنا من فيضك وعطائك ولدًا صالحًا يعينني في كبري ويكون لك عبدًا منيبًا صالحًا فاجعل الثبات في حملي يا صاحب المعجزات.
  • رباه اجعل لي وريثًا في الأرض يجبر خاطري واجعل الحمل علي يسيرًا يا من غرست معجزاتك بسيدتنا مريم أنزل عليّ من شآبيب رحمتك وكرمك.

دعاء آخر الليل للحبيب

من الأدعية التي يناجي العبد خالقه في قلب الليل للحبيب ما يلي:

الدعاء الأول  يا معشوق العباد ويا متيم المؤمنين ثبت قلبي على دينك وأغنني بحلالك عن حرامك وبمغفرتك عن معصيتك ووفقني وأكرمني بمن أحب وأهوى.
الدعاء الثاني يا صاحب الجلال والإكرام مكّن قلوبنا من حبك وأبعدنا عما حرّمت ونهيت واجبر خواطرنا بمن نعشق ونألف فأنت مؤلف القلوب ومقلبها يا الله.
الدعاء الثالث اللهم إني عبدك ابن أمتك الضعيف العفيف المؤمن بدينك والمنيب لشريعتك ارزقني محبوبتي بالحلال على سنة نبيك العظيم يا خبير بالعباد يا لله.

صور دعاء اخر الليل قصير

من جميل الدعاء الذي يقال في الليل:

صور دعاء اخر الليل قصير
صور دعاء اخر الليل قصير
صور دعاء اخر الليل قصير

مقالات ذات صلة

من المقالات الهامة في هذا المقام:

دعاء اخر الليل قصير .. اروع دعاء يدعو به المسلم في الليل اروع + 30 دعاء اخر الليل لقضاء الحوائج لكل عبد ضاقت به الدنيا
دعاء صلاة الوتر اخر الليل .. اعظم الدعاء في الثلث الاخير من الليل دعاء آخر الليل لتفريج الهم والكرب دعاء لا يرد من العبد الى الله

إلى هنا يكون مقال دعاء اخر الليل قصير .. اروع دعاء يدعو به المسلم في الليل قد ختم فقراته المتعددة والمتنوعة من خلال ما جاء في المقال من الأدعية الموجّهة للحبيب وقضاء الحاجة والقصيرة البسيطة؛ لتكون سهلة سلسة تناسب العامة من المسلمين، وليكون المسلم من خلالها أقرب إلى الله تعالى بعد صفاء القلب والنية الصادقة.

شارك المقالة:
خالد محمد غميض
خالد محمد غميض
المقالات: 14

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *